recent
أخبار ساخنة

تماثيل الاوشابتى بقلم الاثريه هاجر مجاهد / وطنى نيوز


 
تماثيل تشبه المومياوات كانت توضع في المقابر المصرية القديمة، ظهرت في نهاية الدولة الوسطي ووردت بكثرة عجيبة في الدولة الحديثة.
كانت تقوم بخدمة المتوفي عندما يستدعي للعمل في حقول اوزوريس في العالم الاخر، وكان يضعها في المقبرة لكي تقوم بالعمل بديلا عن المتوفي في العالم الاخر.

 كانت عبارة عن مجرد تماثيل رمزية تأخذ ملامح وجه المتوفي ويكتب عليها اسم المتوفي ولقبه وغرض خدمة المتوفي في العالم الأخر.
 ظهرت اشكال جديدة في الأسرة الثامنة عشر منها: الأوشاتبي المزدوج، الأوشاتبي الذي يقوم بطحن القمح، والأوشاتبي الراقد على سرير المومياء.
كلمة أوشابتي مشتقه من الفعل المصري القديم "وشب" سميت في اللغة المصرية القديمة ب "شاوبتي "swbty  والتي أصبحت فيما بعد أوشابتي وجاءت من كلمة "شواب" وهو نوع من الخشب كان يصنع منه هذه التماثيل في بداية العصور الفرعونية.
اختلفت أماكن تواجد الأوشاتبي في المقبرة فقد كانت توضع بجوار المومياء او توضع بجوار رأس المتوفي او عند قدمه او داخل توابيت خشبية لحمايتها او داخل اناء فخاري وأحيانا توجد مبعثرة في أرضية المقبرة.

صنعت من مواد مختلفة منها الحجر، الخشب، البرونز، وصنعت أيضا من الفيانس الأزرق في الدولة الحديثة، والفيانس الأخضر في العصر المتأخر وذلك للملوك وكبار رجال الدولة.
كذلك صنعت من الفخار، الشمع العادي، الطين المحروق، وذلك كان لعامة الشعب ومن هم اقل مكانة في المجتمع المصري القديم. 
في بداية عصر الدولة الحديثة زود الأوشابتي بأدوات بسيطة تستلزم الضرورة استعمالها وهي المحراث والمعول والسلة حيث كانت ترسم بعد ذلك.
 وجرت العادة ان يحمل الأوشابتي المحراث والمعول في يديه والسلة في الخلف لحمل الرمال، وكانت هذه التماثيل تصنع من الفخار معظمها للعمال، وكانت تحتوي على زخارف بالأحمر والأصفر والأسود والأبيض، وكانت تحمل بقايا من كلمات بالحبر الأسود وبعضها كان يكتب في شكل أفقي وتكون تلك الكتابات فوق الصدر.
أما الكتابات التي كانت تكتب في شكل رأسي فكان موضعها أسفل البطن وحتى نهاية الساق، والتي كان معظمها يوضع داخل برواز أسود على شكل مستطيل يبدأ من أسفل البطن وحتى نهاية الساق، وغالبا ما كانت تلك النصوص تبدأ بذكر اسم ولقب الميت.
تماثيل الاوشابتى بقلم الاثريه هاجر مجاهد / وطنى نيوز
الصحفى حسام الدين رفاعي

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent
    close