recent
أخبار ساخنة

احتفال سفارة الصين بالكويت / وطنى نيوز


كتب السفير الدكتور فوزي الحبال
أقامت سفارة الصين في الكويت احتفالا بمناسبة الذكرى الـ 71 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.
وقال سفير الصين لدى الكويت لي مينغ قانغ، إن الواحد السبعين عاماً الماضية منذ تأسيس الصين الجديدة، شهدت جهودا موحدة وحازمة للشعب الصيني، وشهدت أيضا التكامل العميق والتعاون الوثيق بين الصين وبقية دول العالم .
وأضاف السفير لي في كلمته خلال الاحتفال، أن الناتج المحلي الإجمالي تضاعف بواقع 450 مرة، من 30 مليار دولار في السنوات الأولى للصين الجديدة، إلى أكثر من 13.6 تريليون دولار في 2018 .
ولفت الى أن الصين أصبحت الآن اولي أكبر اقتصاد في العالم، وأكبر دولة صناعية، وأكبر دولة في تجارة البضائع، وأكبر حائز لاحتياطيات النقد الأجنبي، والدولة الأعلى إنتاجاً بأكثر من 200 منتج صناعي ،و قد خلق الشعب الصيني، بذكائه وحكمته، معجزة علمية وتكنولوجية ، مشيرا الى أن الصين حققت إنجازات ملموسة في مجالات الرحلات الفضائية المأهولة، واستكشاف القمر وأعماق البحار والحوسبة الفائقة والملاحة عبر الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الجيل الخامس 5G وهذه كلها نتائج مثمرة لاستراتيجية التنمية المدفوعة بالابتكار .
من جهته، قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، إن بلاده كانت أول دولة عربية خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين والتي بدأت في عام 1971.
وأضاف الجارالله في تصريح للصحفيين على هامش الاحتفال، أن الكويت عززت العلاقة القوية مع الصين، منوها في هذا الصدد بتأسيس شراكة استراتيجية بين الطرفين في العام الماض ،و أشار الى أنه تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات خلال زيارة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في يوليو العام الماضي.
وأكد أن الصين تشكل ثقلا اقتصاديا كبيرا وهي من اقتصاديات العالم الرائد، داعيا الى الاستفادة من امكانياتها ولدينا تنسيق سياسي عالي المستوى مع أصدقائنا في الصين في مجلس الأمن من خلال القضايا السياسية، ونقدر مواقف الصين الدائمة تجاه القضايا العربية .
واكد سيدة الأعمال عزه نصار أن العلاقات الصينية الكويتية فريدة من نوعها، مضيفة أن تعاون الصين مع الكويت يتطور ويساهم بشكل قوي في مشروع مدينة الحرير ورؤية الكويت 2035 ومبادرة الحزام والطريق الذي سيربط الكويت بالعالم ويمكنها من الانخراط اكثر في العالم الاقتصادي.
google-playkhamsatmostaqltradent
close