recent
أخبار ساخنة

"كيب ثورن" الحائز على جائزة نوبل يترأس لجنة التحكيم الدولية لجائزة «إسيت» للعلوم 2020 / وطنى نيوز


 


كتب_عبدالعزيز خلف

تحديد الفائزين بجائزة «إسيت» للعلوم لهذا العام من قبل لجنة التحكيم الدولية التي يرأسها "كيب ثورن" الفيزيائي الأمريكي المعروف بعمله في فيزياء الجاذبية والفيزياء الفلكية، وهو أحد العلماء الثلاثة الذين حصلوا على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 2017. وله مشاركة مميزة في عالم السينما المتعلقة بأفلام الخيال العلمي كمنتج تنفيذي ومستشار علمي لفيلم "بين النجوم" (Interstellar). سيشارك "ثورن" بجانب أعضاء آخرين في لجنة التحكيم في اختيار الفائزين لفئتين من جائزة «إسيت» للعلوم: مساهم فردي بارز في العلوم السلوفاكية وعالم شاب استثنائي في سلوفاكيا تحت سن 35.

لجنة التحكيم الدولية المكونة من علماء كبار هي إحدى ركائز جائزة «إسيت» للعلوم. عند تقييم المتأهلين للتصفيات النهائية واختيار الفائزين، تقوم اللجنة بتقييم معايير مختلفة للعمل العلمي، مثل نتائج البحوث العلمية الحالية والمنشورات، والبيانات العلمية القابلة للقياس، والمشاركة في المشاريع العلمية الدولية، والتواصل والتعاون مع التخصصات العلمية الأخرى، والمبادئ الأخلاقية العلمية، والتأثير المحتمل للعمل العلمي على مجالات الحياة الأخرى، ومرجعية العمل للمتعاونين أو الطلاب.

ترأس لجنة التحكيم الدولية في عام 2019 عالم الفيزياء الحيوية الألماني "إروين نهير"، الحائز على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء و الطب في عام 1991 لتطويره لتقنية patch-clamp للكشف عن نشاط الأيونات في غشاء الخلية. سوف يشغل "كيب ثورن" منصب رئيس لجنة التحكيم الدولية للعام 2020. وهو معروف بعمله في فيزياء الجاذبية والفيزياء الفلكية، مع التركيز على علوم النجوم النسبية والثقوب السوداء وموجات الجاذبية. حصل هو وعالِمان آخران على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2017 عن أول اكتشاف مباشر ورصد لموجات الجاذبية. اتخذ "ثورن" منذ تقاعده اتجاهات جديدة في حياته المهنية، بما في ذلك صناعة الأفلام السينمائية حيث لم يكن فقط مستشارًا في الفيلم المعروف "بين النجوم" ولكن أيضًا مؤلفًا مشاركًا لمفهومه الأصلي.

تتكون لجنة التحكيم الدولية من العلماء المشهورين التاليين:

"هانا دفوتشاكوفا"، الكيميائية التشيكية وصاحبة الأعمال الخيرية و التي كرست حياتها المهنية العلمية لتطوير المواد التي يمكن استخدامها ضد فيروس نقص المناعة البشرية. في عام 2013، أسست هي وزوجها "دلييميل" مؤسسة Experientia، التي تركز على دعم العلماء الشباب في مجال الكيمياء العضوية والحيوية والطبية بهدف جعل الكيمياء التشيكية من بين أفضل علوم الكيمياء في العالم.

"رولف ديتر هوير" عالم فيزياء الجسيمات التجريبية. ترتبط معظم أعماله العلمية بدراسة تفاعلات الإلكترون والبوزيترون، وتطوير التقنيات التجريبية، وبناء وتشغيل أنظمة الكشف الكبيرة. شغل البروفيسور "هوير" منصب المدير العام لـلمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية من عام 2009 إلى عام 2015. وشغل مؤخرًا منصب رئيس مجموعة كبار المستشارين العلميين في المفوضية الأوروبية.

"رالف ريدل" والذي ترتكز أبحاثه على مجالين رئيسيين - التخليق الجزيئي للسيراميك المتقدم في درجات حرارة عالية وتطبيقاتها المتعلقة بالطاقة، والتوليف عالي الضغط للمواد الجديدة.

"فيونا وات" العالمة البريطانية المعروفة دوليًا بعملها في أبحاث الخلايا الجذعية. لقد استكشفت دور الخلايا الجذعية في الحفاظ على الجلد، والتي يتم إصلاحها واستبدالها باستمرار طوال حياتنا. لقد اكتشفت عوامل تتحكم في كيفية تمايز الخلايا الجذعية، وتسليط الضوء على كيفية تعطيل هذه العملية في الفم وسرطان الجلد.

"تيبور كريشتين" عالم رياضيات مجري يعمل على الأنظمة الديناميكية والمعادلات التفاضلية. منذ عام 2000، كان أستاذًا في معهد "بولياي" التابع لجامعة "سيجد"، حيث كان أيضًا مديرًا من 2011 حتى عام 2014.

يتم تحديد الفئة الثالثة من جائزة «إسيت» العلمية "الأكاديمية المتميزة"، من قبل لجنة مكونة من ممثلين عن الجامعات السلوفاكية. سيتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة من خلال إقامة فعالية عبر الإنترنت على صفحة جائزة إسيت للعلوم على الفيسبوك، يوم الأربعاء 14 أكتوبر ، الساعة 1:30 مساءً (توقيت وسط أوروبا).

google-playkhamsatmostaqltradent
close