recent
أخبار ساخنة

مسعد هركي : ” اللغة النوبية ” شفرة حيرت اليهود فى حرب ٦ أكتوبر و”اوشريا ” كلمة السر /وطنى نيوز ‏


كتب محمود كمال 

 اكد المتخصص فى الشؤون النوبية وجنوب الوادى ورئيس مجلس ادارة المؤسسة المصرية النوبية للتنمية مسعد هركى انه يكفى اللغة النوبية وأهلها فخراً، أنها كانت لغة الشفرة فى حرب أكتوبر وفشل العدو الصهيونى فى فك رموزها، وبذلك يكون للنوبيين فضل المساهمة فى نصر أكتوبر العظيم وكانت شفرة الحرب باللغتين الكنزية والفاديجا، وتعنى فعل الأمر (اضرب ) .

واضاف هركى ان استخدام اللغة النوبية كشفرة للجيش المصرى تم استخدامها بنجاح فى وقت سابق بحرب 48 وقت حصار الفلوجة. وبدأ تطبيقها فى حرب أكتوبر، بعد أن تم توزيع النوبيين على الوحدات باعتبارهم جنود الإشارة الأساسيين للتواصل مع القيادة العامة، وكانت كلمة «أوشريا» هى الكلمة الأشهر فى قاموس الشفرات النوبية بحرب أكتوبر، ومعناها العربى «اضرب»، وبتلقى كل الوحدات إشارة «أوشريا»، بدأت ساعة الصفر وانطلق الجميع ليقاتلوا فى معركة الكرامة.

وأختتم رئيس المؤسسه المصريه النوبيه للتنميه بتحية اجلال وتعظيم إلى من لا نعرفهم من رجال المخابرات والمعلومات فى الجيش المصرى، إلى من قدموا الكثير لاسترداد سيناء، شكرا لدوركم ويجب لأبنائكم وأحفادكم أن يفخروا بكم، وشكرا لإخواننا من أهل النوبة أصحاب شفرة الانتصار. انطلاقا من ضرورة إعادة الحق لأكتوبر ورجاله، وإعادة الحق للنصر العظيم وفى محاولة للحفاظ على التاريخ .
google-playkhamsatmostaqltradent
close