recent
أخبار ساخنة

تعرف على " العاصفة الغبارية " أو " العاصفة الرملية" /وطنى نيوز ‏

كتبت إيمان كروم 


تعرف" العاصفة الغبارية " أو " العاصفة الرملية" بأنها مجموعة من جزيئات الغبار أو الرمل المرفوعة بشدة إلى ارتفاعات عالية بفعل رياح قوية ومضطربة.
تحدث العواصف الغبارية أو العواصف الرملية بوجه عام في المناطق التي تغطي فيها الأرض أتربة أو رمال فضفاضة. وفي بعض الأحيان وبعد أن تكون قد قطعت مسافات كبيرة، يمكن رصدها في المناطق التي لا يغطيها الغبار أو الرمال. وقد يكون للجزء الأمامي من العاصفة الغبارية أو العاصفة الرملية مظهر جدار عريض ومرتفع يتقدم بسرعة كبيرة. وغالباً ما تصاحب جدران من الغبار أو الرمل مزناً ركامياً قد يكون مخفياً بجزيئات من الغبار أو الرمل. وقد تحدث تلك العواصف أيضاً دون أي سحب على طول الحافة الأمامية للهواء البارد المتقدم.
هذه الصورة تمثل عاصفة ترابية في مقاطعة هلمند، أفغانستان. وارتفع الغبار بتأثير تيار هابط قادم من عاصفة رعدية عالية المستوى.
ويكتسب الجزء الأمامي من العاصفة الترابية في كثير من الأحيان مظهر جدار واسع ومرتفع يتقدم بسرعة كبيرة، كما هو الحال في هذه الصورة. والحافة الأمامية من "جدار الغبار" تمثل موقع اللفحات الناتجة من الجبهات الجوية. وأدت هذه العاصفة الترابية إلى انخفاض مدى الرؤية إلى حوالي 10 م وسُجلت أقصى سرعة رياح تتجاوز 50 عقدة. وتحسنت الظروف بعد ساعة تقريبا.
google-playkhamsatmostaqltradent
close