recent
أخبار ساخنة

رسائل غاضبة بين الأصدقاء في مصر القديمة / وطنى نيوز

 


كتبت : مديحه الرشيدى
 
ستظل آثارنا المصرية وتاريخنا العريق مادة ثرية للباحثين الذين يحاولون الكشف عن كل ما هو جديد، ففي مقال بموقع (JSTOR Daily) الإنجليزي، كتبت الباحثة الأمريكية (كارلي سيلفر) مقالا رائعا حول ثلاث رسائل من الرسائل البردية التي وُجدت ضمن الرسائل التي تم العثور عليها قديما بدير المدينة بالأقصر، وهي القرية التي كانت تضم العمال والحرفيين.
 
تقول الباحثة؛ لقد عبّر السكان المتعلمون في مصر القديمة بانتظام عن الإحباط والانزعاج والغضب في عدد من رسائلهم لبعضهم البعض؛ وتنقل الباحثة عن أن عالمة المصريات بجامعة أكسفورد البريطانية (ديبورا سويني) قامت بفحص رسائل دير المدينة، فوجدت أن هناك ثلاثة مراسلين كتبوا رسائل غاضبة وحزينة سواء إلى أصدقائهم أو إلى أحد أفراد أسرتهم.
 
وقد اختارت عالمة المصريات ديبورا سويني ثلاث رسائل، حاولت أن تُظهر من خلالها أن هناك رسائل (مزعجة) أو غاضبة أرسلها عدد من الأصدقاء لبعضهم البعض.
في إحدى الرسائل؛ يقول شخص يُدعى (نختسوبك) إلى صديقه (أمناخت)، بعد أن أشاد بصداقتهما الماضية، قال نختسوبك له بحزن: ما الإساءة التي فعلتها ضدك؟ ألست رفيقك القديم في الأكل؟ 
 
وبالرغم من أن (نختسوبك) لم يفهم السبب الذي من أجله قام (أمناخت) بتجاهله؛ إلا أن الرسالة تبين أن(أمناخت) حاول منع (نختسوبك) من دخول القرية! ولا توضح لنا سبب هذا النزاع بين الصديقين وما الذي جعل الحال يصل بأحدهما لمنع الآخر من دخول القرية. وهو في الحقيقة أمر قاس وحزين.
 
وفي رسالة ثانية، يسأل الكاتب (المجهول) صديقه (المُرسَل إليه) بصراحة: ما خطبك؟ ويوضح له؛ أنه لم يفهم سلوكه بأنه لم يُرسل له (المرهم) كما وعده. وتعتبر الباحثة أن عدم الوفاء بالعهد بين الأصدقاء كان انتهاكا للعقد الاجتماعي في مصر القديمة.
أما الرسالة الأخيرة؛ فيطلب الصديق أيضا من صديقه (مرهما)، وأن يهتم بالمرأة التي ذهبت لدير المدينة. 
 
وتفترض عالمة المصريات (سويني) السيناريو التالي بالنسبة للرسالة الأخيرة، فتقول: امرأة تهرب من منزلها، كي تشتكي حالها إلى المعبودة نفرتاري في دير المدينة، وربما كان الابتعاد عن المنزل بسبب إساءة معاملة زوجها، وربما يكون المرسَل إليه هو زوجُها السيئ السلوك، وأن الكاتب هو صديقه القديم وقريب الزوجة. وبذلك توضح هذه الرسالة أن المُرسَل إليه لا يرقى بأن يكون ملتزما بالمعايير المصرية للسلوك الاجتماعي السليم، سواء بالنسبة لزوجته المفترضة أو للكاتب صديقه.
google-playkhamsatmostaqltradent
close