recent
أخبار ساخنة

نداء عاجل إلي معالي وزير التعليم العالي و السيد اللواء محافظه البحر الاحمر / وطنى نيوز


 


كنب/أيمن بحر
في حديث مع بعض أولياء أمور طالبات من أوائل الثانوية العامة في محافظة البحر الأحمر تقدموا للالتحاق بكلية الألسن هذا العام 2020.
نحيط علم سيادتكم أنه قد تم الانتهاء تماما من تجهيز كلية الألسن في مدينة الغردقة لتحقق حلم أهل البحر الاحمر فى بدء الدراسه لهذا العام ونشر ذلك في جميع المواقع الاخبارية والأعلامية ليزداد الامل في أن نحمى بناتنا من الاغتراب في المحافظات الأخرى خاصة فى ظل الأوضاع المادية السيئة نتيجة تدهورالوضع السياحى.....ولكن للاسف الشديد لم يتم وضع كلية الالسن في تنسيق هذا العام رغم جاهزيتها....وهذا سرد لبعض الوقائع التى تبين لنا مدى الأحلام والآمال التى عشنا فيها ثم استيقظنا على أحباط مرير ونتمنى أن يتم تدارك الأمر:
أولا : يناير2016 قرار من مجلس جامعة جنوب الوادى برئاسة أ.د / عباس منصور بانشاء 5 كليات لفرع الجامعة بالبحر الأحمر منهم كلية لغات وترجمة وهو ما تغير مسماها بعد ذلك الى كلية الألسن.
ثانيا : مارس 2016 تمت الموافقة على تخصيص 300 فدان من محافظة البحر الأحمر فى شمال منطقة الأحياء لتكون مقرا للجامعة الجديدة وتم زيادتها الى 500 فدان بعد طلب الجامعة ذلك.
ثالثا : 30 مارس 2019 قرار من مجلس جامعة جنوب الوادى برئاسة أ.د / عباس منصور ببدء الدراسة فى كلية ألسن الغردقة للعام الدراسى 2019- 2020 أى العام الماضى وبالطبع لم يحدث.
رابعا : 12 ديسمبر 2019 بيان على موقع جامعة جنوب الوادى عن اجتماع محافظ البحر الأحمر مع أ.د / يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى والتأكيد على بدء الدراسة فى كلية ألسن الغردقة للعام الدراسى الحالى 2020 .
خامسا : 16 يوليو 2020 لجنة من المجلس الأعلى للجامعات فى الغردقة لتفقد جاهزية كلية الألسن تمهيدا لبدء الدراسة بها.
سادسا : 18 يوليو 2020 اعلان رسمى فى جميع المواقع من جامعة جنوب الوادى عن شغل وظائف أعضاء هيئة التدريس بألسن الغردقة تمهيدا لبدء الدراسة بها.
سابعا : 24 يوليو 2020 بيان من مجلس جامعة جنوب الوادى برئاسة أ.د / يوسف غرباوى بالموافقة على فتح 4 أقسام فى كلية ألسن الغردقة فى العام الدراسى 2020 وهم : ألمانى - أنجليزى - أيطالى - روسى.
ثامنا : 27 يوليو 2020 قرار من جامعة جنوب الوادى بتعيين أ.د / أشرف محمود عميدا لكلية ألسن الغردقة.
تاسعا : 14 أغسطس 2020 تصريح من أ.د/ يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى بأن كلية ألسن الغردقة جاهزة تماما بما فيها المعامل الخاصة بها وذلك لأستقبال الطلاب فى هذا العام الدراسى 2020 .
عاشرا : 3 سبتمبر2020 موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة هذا العام فى كلية الذكاء الأصطناعى فى الغردقة بنفس المبنى التى تقع فيه كلية الألسن بنفس المرافق والأمكانيات فلماذا الموافقة للذكاء الاصطناعى وتجاهل الألسن الى الآن.
الحادى عشر : 9 سبتمبر 2020 قرار من مجلس الوزراء بالموافقة على تغيير مسمى الكلية من لغات وترجمة الى ألسن الغردقة وهو ما حدث فى خلال 48 ساعة فقط وهو ما يعنى فعليا موافقة مجلس الوزراء على بدء الدراسة فى ألسن الغردقة رسميا والا فلماذا كان التعجل فى تغيير المسمى .
الثانى عشر :20 سبتمبر 2020 تم تركيب مولد كهرباء احتياطى فى مبنى الكلية ليغطى العملية التعليمية حال انقطاع الكهرباء.
فضلا عن ذلك فأن ظروف الوضع الصحي كورونا تحتم أن تكون الدراسه للكليات النظريه يومين في الأسبوع وهو ما ينطبق على الألسن مما يعني أنه يمكن أن نبدأ الدراسه تحت أي ظروف لأن الاعتماد سيكون بشكل أكثر على التعليم عن بعد ونحن متقبلين تماما أن يتم فتح الكلية تحت أى ظرف حتى لو تمت الدراسة كلها عن بعد فى سبيل حماية بناتنا من الأغتراب وحمايتهم من التزاحم فى السكن فى محافظات أخرى فى ظل ظروف كورونا.
كما أن خروج بناتنا خارج الغردقه لهذا العام سيفقدنا فرصه الالتحاق بالغردقه لمده 4 سنوات قادمه.. لذا نرجو أن تفتح الكلية هذا العام حتى لو فى التيرم الثانى من الدراسة حتى يحتفظ أولادنا بفرصة وجودهم فى الكلية للأربع سنوات القادمة.وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس يمكن الأستعانة بنظام الأنتداب ليغطى هذه المرحلة حيث أن عدد المحاضرات الأسبوعى محدود فى ظل كورونا...حتى لو بدأت الكلية هذه المرحلة بقسمين فقط ألمانى وأنجليزى وهما رغبة الطلاب بدلا من 4 أقسام.
كما لا يخفى علينا أن كلية الألسن سوف تكون داعم رئيسى للعملية السياحية بما تخرجه من طلاب يجيدون اللغات المختلفة...هذا بالأضافة لأن مدارس الغردقه تعانى من ندرة مدرسى اللغة الألمانية وبالتالى ففتح الكلية سيخدم العملية التعليمية.
وايضا تتميز كلية الألسن بأنها تفيد شريحة اعظم من الطلاب حيث أنها تقبل القسم الأدبى والعلمى هذا بعكس كلية الذكاء الأصطناعى التى تقبل القسم العلمى فقط.
كما أننا فى البحر الأحمرنعانى من تدني الدخل السياحي وليس لدينا ما يعيننا على تحمل أعباء ماديه أخرى باغتراب بناتنا.
ناهيك عن تعرض المحافظه في بعض الأوقات للسيول التي تقطع الطرق بين الغردقه والمدن الاخري مما يمثل خطرا كبيرا على بناتنا فى حالة سفرهم للمحافظات الأخرى.
ويعلم الجميع أننا في الغردقه لنا وضعيه خاصه بسبب بعد المسافات بيننا وبين أقرب مدينه بها كليه ألسن مثل الأقصر أو أسوان أو الإسماعيليه مما يعني سفر حوالى 7 ساعات ذهابا ومثلها أيابا.
كما أن تكلفه أنشاء كليه الألسن حسب التصريحات الرسميه 140 مليون جنيه فلماذا لا يستفيد بها أولادنا هذا العام ونترك المبني وما تم إنفاقه من أموال لمدة سنه كامله عرضه للتلف .
أخيرا وليس آخرا فمن نتائج هذا الأحباط أن قامت بعض طالبات اوائل الثانوية العامه هذا العام بتحويل رغباتهم من الألسن خارج الغردقة الى كلية تربية الغردقة متخليين عن حلم الألسن طالما أنه خارج الغردقة بسبب الظروف المادية أحيانا أو كورونا فى أحيان أخرى أو تفاديا لتفسخ عائلى ...وهكذا أسباب متعددة ولذا نرجو أن يتم فتح الكلية وأن يتم عمل استثناء لتحويل هؤلاء الطلبة والطالبات حفظا لحقهم ورد الثقة اليهم ليواصلوا تفوقهم .
كلنا أمل في أن يحدث تحرك أيجابى من جميع الأطراف المعنية لفتح كليه ألسن الغردقة لهذا العام لتحقيق حلم أهل المحافظة بأكملها فهم يستحقون ذلك فيكفيهم ما تحملوه من عدم وجود كليات جامعية على أرضهم سوى كلية وحيدة عمرها 25 سنة وهى كلية التربية وذلك على الرغم من أنها المحافظة الأكبر فى مصر من حيث المساحة ...نتمنى أن يصل ندائنا لمن يحقق حلمنا.
شكرا جزيلا لسيادتكم
عن أولياء الأمور
نهاد أبوالحسن أحمد
01027657515 تليفون:
google-playkhamsatmostaqltradent
close