recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | بالصور مهندسين الإسكندرية تنظم ندوة تحت عنوان " دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى تطوير المجتمع الصناعي"

كتب : بيشوي ادور

نظمت نقابة المهندسين بالإسكندرية برئاسة الدكتور هشام سعودى نقيب المهندسين ولجنة الصناعة والطاقة برئاسة الدكتور حسن لطفى، ندوة بعنوان " دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى تطوير المجتمع الصناعى"، اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور عبدالمنعم حافظ نائب رئيس جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، بقاعة المؤتمرات بمقر النقابة فى الشاطبى.

وقال الدكتور هشام سعودى نقيب المهندسين بالإسكندرية، ان هناك أهمية كبيرة واهتمام من الدولة والمجتمع المدنى بدور المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى تؤهل الشباب لكى يصبحوا رواد اعمال، مؤكدا أن لنقابة المهندسين دورا هاما هو التوعية وفتح آفاق للزملاء المهندسين عن دور جمعية رجال الأعمال لدعم مشروعاتهم .

ومن جانبه قال الدكتور حسن لطفى، رئيس لجنة الصناعة والطاقة بنقابة المهندسين بالإسكندرية، أن جمعية رجال الأعمال لديها تاريخ طويل فى مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم الشباب ولديها العديد من المبادرات المتميزة .

واضاف أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة لها أهمية كبرى ولها دورا متناميا فى التنمية الاقتصادية ، ولها مقومات نجاح كبيرة منها حرص صاحب المشروع على ادارة مثالية لضمان نجاح مشروعه كما أن المشروعات الصغيرة تمثل نسبة كبيرة من المشروعات فى مصر .

وأشار إلى أن تعاون مثمر في العديد من المجالات سيتم تنسيقه بين نقابة المهندسين بالإسكندرية وجمعية رجال الأعمال لتقديم العديد من الخدمات لشباب المهندسين منها خدمات مالية وخدمات غير مالية وسيتم الإعلان عنها قريبا .

بينما قال الدكتور عبدالمنعم حافظ، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال، أن هناك خلط بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ، مؤكدا أن الصناعات المتناهية الصغير التى يكون حجم مبيعاتها أقل من مليون جنيه ويوظف بها اقل من ١٠ أفراد أما المشروعات الصغيرة هى التى حجم اعمالها تبدأ من 50 مليون وتحتوي على اقل من 200 عامل ، بينما المشروعات المتوسطة التى تبلغ مبيعاتها من 50 مليون إلى 200 مليون وتوظف أقل من 200 شخص .

واضاف أن 70% من المشروعات المصرية هى مشروعات متوسطه وصغيرة ومتناهية الصغر ، مشيرا الى أن الجمعية لها تجربة مميزة فى تقديم القروض الصغيرة بدون ضمانات بضمان شهادة الميلاد فقط لتأسيس مشروعات بالإضافة إلى دور تقديم الخدمات غير المالية والتى تتابع الشباب ومشروعاتهم لتشجيعهم وحل مشاكلهم، بالإضافة إلى خدمة المجتمع من خلال مشروعات مجتمعية لمحو الأمية واستخراج بطاقه الرقم القومي واستخراج سجل تجارى وتنمية المهارات والتدريب على التسويق والادارة والإشراف على العاملين وإدارة عمله الخاص.

وأوضح أن هناك تسهيلات للمتعثرين فى السداد مؤكدا أنه ليست جريمة التعثر في المشروعات ومتوقع ان اي شخص أو شركة تتعثر ماليا وكبرى الشركات تتعثر ماليا ، موضحا أن هناك مشاكل تواجه المشروعات الصغيرة وهى ارتفاع الفائدة فى البنوك والمؤسسات المالية والضمانات والإجراءات الحكومية والضرائب والمنافسة والتسويق خاصة للشباب اصحاب المشروعات الصغيرة والأعمال الجديدة .

وأضاف إلى أن مصادر التمويل متعددة منها البنوك التجارية والصندوق الاجتماعي، الصناديق التمويلية، الجمعيات الأهلية.

واجاب نائب رئيس جمعية رجال أعمال إسكندرية علي العديد من تساؤلات المهندسين سواء الحاضرين أو المشاركين فى الندوة التى تم بثها اون لاين عبر الصفحة الرسمية لنقابة المهندسين بالإسكندرية.

وفي ختام الندوة تم تكريم نائب رئيس الجمعية واهداءه درع النقابة نظرا لدور الجمعية الخدمي المتميز فى المجتمع السكندرى ودورها الريادي في تنمية وتأسيس المشروعات الصغيرة .

google-playkhamsatmostaqltradent
close