recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | "بلاك فرايدي" في زمن الكورونا ... والتجار : "الإقبال متوسط الناس خائفة تنزل من كورونا بدأنا مبكرا لجذب الزبون"

كتب : بيشوي ادور

يبحث كثيرون عن عروض البلاك فرايدي فالكثير من الأشخاص حول العالم ينتظرون البلاك فرايدى، وهو اليوم الذي يحّل كل عام علينا في من اول شهر نوفمبر حتي اواخر، وخلاله تشارك جميع المحال التجارية في بيع المنتجات بأسعار أقل من السعر الأساسي لها بكثير، حيث يُعرف هذا اليوم بـ "البلاك فرايدي"، الجمعة السوداء والبعض يسموها الجمعة البيضاء ويُقبل الكثير من المواطنين على المحال للأسبقية في شراء المنتجات التي تتنوع بين الملابس والمكياج وغيرها من السلع التي تُباع في جميع المحال التجارية.

يأتي “البلاك فرايداي” هذا العام مختلفا عن كل العام، نظرا لانتشار فيروس كورونا الذي ضرب أغلبية دول العالم، وأثر بشكل سلبي على اقتصاد العالم بشكل كبير، فضلا عن حالات الغلق التي تعرضت لها المحال التجارية والمصانع وغيرها، تخوفا من زيادة عدد الإصابات بكورونا.

ونتيجة لترقب كثير من الناس حول العالم تم عمل موقع إلكتروني كامل عن الجمعة السوداء يتم عرض فيه أحدث الخصومات والعروض وكل ما يتعلق بالجمعة السوداء هذا العام.

و يُقبل المصريون الاكثر شراءا على التسابق للشراء المستلزمات التي يحتاجونها في كل عام في البلاك فرايدى، رغبة في شراء الأشياء بأسعار مخفضة .

ونفس السياق ذاته تتسابق المولات التجارية ومواقع المتاجر الإلكترونية إلى الإعلان عن عرضوها وتخفيضات الأسعار على السلع المختلفة في يوم الجمعة البيضاء أو البلاك فرايدي الذي يكون اول شهر فبراير من كل جمعة حتي نهاية الشهر للإعلان عن العروض و الخصومات .

حيث يتم طرح العروض الخاصة بالبلاك فرايدي على مواقع التجارة الإلكترونية المختلفة، والمحال التجارية والماركات العالمية بداية من شهر نوفمبر في مصر 

ومن جانبه قال "محمد شريف" أحد مديري المحلات التجارية للملابس بالإسكندرية أننا ننتظر يوم البلاك فرايدي كل عام في هذا الشهر لنقدم خصومات لعدد من البرندات تصل إلي 50 بالمئة وحتي 70 بالمئة . 

مضيفا أن أعلى نسبة خصم على الماركات العالمية وصلت في الوقت الذي كان أعلى معدل خصم من الماركات الأخرى الي 50 بالمئة .

وعن الإقبال قال "علاء احمد" أحد العاملين بمحلات الأجهزة الكهربائية بأحد المولات بالاسكندرية أن الإقبال متوسط نسبيا هذا عام عن كل عام نظرا لانتشار فيروس كورونا الذي ضرب أغلبية دول العالم خوفا من الإصابة به مع زيادة الاعداد مرة أخري ، لافتا أن الفيروس أثر بشكل سلبي على اقتصاد العالم بشكل كبير، فضلا عن حالات الغلق التي تعرضت لها المحال التجارية والمصانع وغيرها التي استمرت اربع شهور متتالية تخوفا من زيادة عدد الإصابات بكورونا .

مؤكدا أن الخصومات تختلف من محل إلى آخر، ففي الوقت الذي تطرح فيه بعض المحال خصومات بنسبة 60 بالمئة تصل فى محال أخرى إلى 80 بالمئة، مع وجود مفاجآت بشكلٍ دوري كل ربع ساعة في بعض المحال.

قال المهندس "احمد عمار" أحد أصحاب الشركات الكبري بالإسكندرية إن سبب تسمية البلاك فرايدى بهذا الاسم تعود إلى استخدام التخفيضات لأول مرة في 24 سبتمبر 1869، عندما حدث ركود اقتصادي وتضخم، أثر على الاقتصاد، لزيادة المنتجات مع قلة الشراء، وتم التفكير في هذا الأمر لتصبح الجمعة السوداء يوم يتم فيه تخفيض قيمة الأسهم 20%، مع تنشيط حركة الإنتاج والبيع والشراء في المحال التجارية، ورغم ذلك دارت حكايات كثيرة عن سبب التسمية والتي تم تكذيبها في مواقع الاقتصاد العالمية.

وقالت "شيماء مصطفي" : أحد المواطنين من أمام أحد المولات التجارية بمنطقة سان استفانو بالإسكندرية "أنا نزلت اشترى كوتشي وفوجئت بسعر خيالي".. مشيرة إلى أنها فوجئت بتخفيض وصل إلى 70% من سعر السلعة.

وأضاف "مصطفي عباس" أحد المواطنين و رب أسرة : أنه توجه إلى أحد المحال التجارية الشهيرة، لشراء لوازم المنزل، ليفاجئ بتخفيض وصل إلى 50% على المنتجات الغذائية بجانب الأجهزة الكهربائية والمفروشات .

مشيرا أن هذا عام يختلف عن كل عام بعد جائحة فيرس كورونا المستجد التي شاهدها العالم التي أغلقت جميع المحلات التجارية .

و قال "طاهر يوسف" صاحب محل لبيع لعب الأطفال "كورونا آثرت على عمليات البيع والشراء، وبالتأكيد فكرة أننا نبدأ من أول الشهر تقديم التخفيضات مقصودة لتحريك المياه الراكدة زى ما بيقولوا" 

مضيفا أنني أعلنت عبر صفحة المحل على الفيسبوك على بداية تخفيضات "الجمعة البيضاء" أو "الجمعة السوداء" منذ أول جمعة فى شهر نوفمبر، والتى تبدأ من 25% وتصل أحيانا إلى 75%

وأشار "حسين صبحي"أحد أصحاب المحلات : أن التخفيضات هذا العام ستكون مختلفة عما سبق لأنها ستكون أكبر، وليس مجرد تخفيضات بسيطة: "الناس مش بتنزل من بيوتها علشان خايفين من الإصابة بكورونا، فأنا كتاجر لازم أحاول أقدم له إغراءات علشان ينزل، ويبدأ يشتري من عندى وده فى الغالب هيكون من خلال التخفيضات الكبيرة اللى تكون حقيقية مش وهمية عل حد تعبيره
google-playkhamsatmostaqltradent
close