recent
أخبار ساخنة

عبدالعظيم عبدالحق.. الفنان والملحن الذى ظلم حيا وميتا./وطني نيوز

الصفحة الرئيسية


 

كتب/ هانى زكريا


ولد عبد العظيم عبد الحق في مطلع يناير من العام 1905 كان شقيقه عبد الحميد باشا عبد الحق أحد أعضاء حزب الوفد البارزين في العهد الملكي وكان وزيراً لـ 3 وزرات ألغى البغاء وتولى رئاسة نقابة المحامين.


"عبدالعظيم عبدالحق"، ابن المنيا الذي خرج من أسرة عريقة في قرية أبوقرقاص، ليس مجرد "تجربة لحنية"، فهو صاحب أكثر من 500 لحن مسجلين في الإذاعة المصرية، جعلته أحد أهم الملحنين في تاريخ الموسيقى المصرية.


عارض "عبدالعظيم" عائلته وانضم لفرقة أمين صدقي المسرحية، كأحد أفراد الكورس بأجر 8 قروش يوميا، إلا أن العائلة أصرت على أن يستكمل دراسته في كلية الحقوق، بينما دبّر له والده وظيفة محاسب في مطار المنيا، لكنه هرب مرة أخرى، وانضم إلى جوار دراسته، لكورس الشيخ محمود صبح، ثم كورس الشيخ زكريا أحمد.


تخرج "عبدالعظيم" من الكلية واستمر في العمل الحكومي، حتى تقدم للدراسة في المعهد العالي للموسيقى1948، وكان عمره وقتها نحو 40 عاما، وتخرج في العام 1952، ليبدأ رحلته في الموسيقى والتمثيل إلى جوار عمله الحكومي، حتى وصل لمنصب مدير التفتيش المالي والإداري والمناقصات بوزارة العمل.


بدأ عبدالعظيم عبدالحق التمثيل عام 1961 م بفيلمي ” تحت سماء المدينة” و ” مخلب القط” وتعددت أعماله بعد ذلك وكانت مشهورة ومنها فيلم الرسالة ، فيلم الأراجوز مع عمر الشريف والدرجة الثالثة مع سعاد حسني والفيلم المتميز «المومياء» للمخرج شادي عبدالسلام، والسيد البلطي للمخرج توفيق صالح والسمان والخريف لحسام مصطفى وليلة عسل للمخرج محمد عبدالعزيز وتأليف الكاتبة منى الصاوي


هو صاحب لحن "تحت الشجر يا وهيبة"، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، التي وصلت إليه بعد أن مرت على أكثر من ملحن، لكنهم اعتذروا عن تلحينها لغرابتها، لتصبح بعد ذلك أشهر أغنيات الفنان محمد رشدي.


لحن "عبدالعظيم" لأشهر المطربين، بينهم محمد قنديل، فايزة أحمد، ليلى مراد، كارم محمود، شريفة فاضل، ومحمد عبدالمطلب، ومن أشهر ألحانه على أغنية "سحب رمشه" لمحمد قنديل، ومن كلمات شاعر عبدالفتاح مصطفى. الصيادين لكارم محمود، رايداك والنبي رايداك لـ ليلى مراد، تحت الشجر يا وهيبة لمحمد رشدي، وحدة ما يغلبها غلاب لمحمد قنديل، في قلبي غرام لمحمد عبدالمطلب.


وضع عبدالعظيم عبدالحق موسيقى تترات أهم المسلسلات والأفلام والتي كانت من ألحانه ومنها على سبيل المثال تتر مسلسل الرحيل ، ومسلسل هارب من الأيام وتتر مسلسل الضحية، كما وضع تترات أفلام مشهورة منها " تحت سماء المدينة ، مخلب القط". 


حصل عبد العظيم عبدالحق على جائزة من إيطاليا عن موسيقى كتبها لفيلم تسجيلى كما شارك في التمثيل بفيلمين عالميين.


وكان آخر فيلم له هو الإرهاب والكباب للمخرج شريف عرفة، حيث أدى مشهدا لدقائق لكنه كان من أجمل المشاهد المؤثرة في السينما العربية


توفي في 03 إبريل 1993...رحمه الله واسكنه فسيح جناته...

google-playkhamsatmostaqltradent
close