recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | مدير متحف الفنون الجميلة : احتفالية الفنان أحمد عثمان تضم مجموعة من الوجوه المصرية وصفت بأنها عبقرية

 

كتب : بيشوي ادور

وقال الدكتور علي سعيد مدير متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية إن فكرة الاحتفالية بدأت من خلال منشور على موقع "فيسبوك" للدكتور حسام رشوان يذكر فيه بأنه يرجع الفضل للدكتور أحمد عثمان في مشروع نقل معبد أبو سمبل بأسوان، وهو ما لم يلقى عليه الضوء كما يجب، ومن هنا اقترح "سعيد" إقامة فعالية في متحف الفنون الجميلة في تاريخ وفاة الدكتور أحمد عثمان يوم 13 نوفمبر في الذكرى الخمسين لرحيله.

وأضاف سعيد أنه منذ شهر سبتمبر الماضي تجرى الاستعدادات للحدث من خلال فريق عمل المتحف، ومشاركة 15 متطوعا في العديد من الأعمال وورش الأطفال، بالإضافة إلى فريق من 6 باحثين شباب للعمل في مكتبة البلدية على البحث عن تاريخ أحمد عثمان، وتاريخ معبدي أبو سمبل.

وأوضح أن المعرض يضم مجموعة من أعمال "عثمان" وبعض الدوريات الهامة التي تحدثت عنه وتاريخ نقل المعبد وذلك من خلال البحث في مكتبة البلدية، بجانب معرض للنحاتين الرواد، فضلًا عن معرض "أبو سمبل في عيون الفنانين" لـ18 فنانا مصريا بـ38 لوحة الذين استوحت جميعها من معبد أبو سمبل والنوبة، بالإضافة إلى معرض للأعمال الفنية الناتجة عن ورش الأطفال التي تمت على هامش الاحتفالية.

وأشار إلى أن الاحتفالية تضم ندوات يشارك فيها عدد من تلامذة "عثمان" للحديث عنه فَنِّيًّا وَإِنْسَانِيًّا وحكايات عن صاحب الفكرة يحكيها من عاصروه مع تكريم اسمه، واسم ثروت عكاشة وزير الثقافة المعاصر لحدث نقل المعبدين، بالإضافة لندوة عن الفنان حسين بيكار وكيف صَوّر أبو سمبل في لوحاته، وندوة لعزيز الشوان الموسيقار الكبير ومعزوفة أبو سمبل الخالدة، وحكايات يرويها تلاميذهم ومن عاصروهم.

أكد مدير متحف الفنون الجميلة أن احتفالية أحمد عثمان سوف تضم مجموعة من الوجوه المصرية أقل ما توصف به أنها عبقرية، لمجموعة من النحاتين الرواد، أعمالهم جنبًا إلى جنب في حضرة أعمال أحمد عثمان، وهم: محمود مختار- محمود موسى- جمال السجيني- آدم حنين- أحمد عبد الوهاب- حمدي جبر- مصطفى نجيب - الغول علي أحمد.

جاء خلال افتتح معرض استيعاديا للفنان الراحل أحمد عثمان بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ، بالتزامن مع ذكرى اليوبيل الذهبي على رحيل الفنان أحمد عثمان صاحب مشروع نقل معبدي أبوسمبل، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية وقطاع الفنون التشكيلية، بالتعاون مع حملة أبو سمبل 50 وبرعاية مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون.

google-playkhamsatmostaqltradent
close