recent
أخبار ساخنة

غربة ...بقلم: مصري الملاح / وطنى نيوز


 
بقلم/مصري الملاح
 
الغربة شعور غياب مرضى من الواقع وشعور بأنك لا تمثل جزء من الحياة وليس شرطا الغربة أن تكون مغترب عن وطنك واهلك ومجتمعك ولكن هى نوع من أنواع درجات الغربة ولكن الغربة التى اقصد معانيها هى غربة الروح والنفس والعقل فإنها صراع بين ذاتك الداخلية وواقعك وكل ممن حولك وعلاقاتك الاجتماعية والحياة .
ان غربة النفس والروح هى اخطر اشكال االغربة بل هى اغتراب عن الواقع والحقيقة وان درجات خطورتها تدمير للشخصية وإسقاط للنفس قد تكون لها أسباب نفسية أكثر من معوقات مادية أخرى مضمونها هروب وانعزال حتى وحدة وسكرة موت وعذاب وإذا لم تشعر وتتراجع للعودة لنفسك من جديد ستظل فى دائرة ظلام مغلقة مميتة حتى الهلاك .
ومن أسباب غربة النفس والذات والروح هى عدم الاعتراف بحب نفسك والاقتناع بقدراتك وان جزء لا يتجزأ من المجتمع والحياة وأنك عنصر فعال مؤثر كما يتأثر وايضا عدم الثقة بالنفس والتى من عوامل دعمها هى الثقة بكل ما جعلة الله لك وقسمة إليك من رزق بأنواع ومقدار ونعم فعليك أن ترضى حتى تشعر بالقوة والشكر بداية لحل مشكلات غربة الروح والنفس .
آن الغربة اشبة بشبح خيال ظل يداهمك فى كل خطوة بخطوة واحدة فلو جعلت من أسبابها وسائل لعلاج ستربح فعليك أن ترضى لتحصد القوة ويلزم عليك أن تسامح لكى يمتلىء قلبك بلآمان والاطمئنان وحاول أن تركز اكثر على العوامل التى ستجعل منك انسان ناجح ومخلص وليس فاشل يستقطب العطف والحنان والحب أن الله ينعم علينا عز وجل بالنعم ليختبر منا من سيرضى ويشكر وكيف سيفعل وايضا يبتلى مننا ليختبر قوة الصبر والجلد والصمود وايضا يقدر لنا النعم حتى لا نتمرد للاسوء .
فربما منا من يهاجر مكان وعند الاشتياق لة يقرر العودة كلاوطان ولكن من اسوء لحظات الهجرة هى أن تهاجر من ذاتك لواقع مصطنع احمق مزيف يدمر ما فيك من خير وجمال فإذا شعرت انك تعانى من غربة نفس وروح وتسير نحو الوحدة وهواجس الشيطان الرجيم فأستعيذ وانهض بقوة للعودة لشخصك الكريم الاصيل فلاتتصنع من أجل اعجاب البشر ولا تتجمل لإرضاء البعض ولا تتنازل عن القيم والمبادئ والأخلاق حتى لا تفقد نعمة الشعور التى هى طاقة وإحساس للحياة الدنيا والآخرة .
ان غربة الروح أوالنفس دائما فى صراع بينها وبين العقل أى عليك عند اتخاذ قرار أو خطوه أو عمل أن تحكم عقلك وتستشير قلبك وتمهد نفسك للحق وليس لإرضاء البشر فمن كان تقي يخاف الله ربح كل شىء .

 

google-playkhamsatmostaqltradent
close