recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | «تعليم الإسكندرية» تناقش ستعداد امتحانات الفصل الدراسي الأول2021-2020 بالمراحل التعليمية

كتب : بيشوي ادور

اجتمع الدكتور محمد سعد محمد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية والأستاذ يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، اليوم السبت اجتماعًا موسعًا لمناقشة استعدادات مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية للامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢١/٢٠٢٠.

حيث اجتمع بمديري عموم المديرية، ومديري عموم الإدارات التعليمية، ومديرو المراحل التعليمية، وإدارة التعليم الخاص وإدارة شئون الطلاب، وإدارة المتابعة، وإدارة الاتصال السياسي وإدارة الأمن، وموجهي عموم المواد الدراسية، بقاعة الاجتماعات بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، 

و وأكد في بداية كلمته على ضرورة الاطلاع و على القرارات الوزارية المنظمة للعملية الامتحانية الواردة من وزارة التربية والتعليم، القرار٣١٣ لسنة ٢٠١١والقرار ٣٧٧ لسنة ٢٠١٧ والقرار ٣٦٠لسنة ٢٠١٨ قبل بدء العملية الإمتحانية .

مشددا علي ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظًا على أبنائنا الطلاب من تعقيم وتطهير والتباعد وان يكون التعقيم يوميًا بعد انصراف الطلاب وقبل دخولهم اللجان صباح اليوم التالى .

كما شدد سعد مديرو عموم الإدارات التعليمية ضرورة الإشراف على تنفيذ السادة المشاركين في العملية الامتحانية جميع التعليمات والقرارات بكل دقة كلاً في حدود اختصاصه، مؤكدا على ضرورة تجهيز مقار اللجان الامتحانية التي تصلح لسير الإمتحانات طبقا للقواعد والضوابط المنظمة. 

وأشار إلى ضرورة اختيار مراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابات واتخاذ الإجراءات اللازمة للتأمين والسلامة، 

ووجه إلى أهمية إعداد خطة متابعة اللجان وحل أي مشكلات تواجه سير العملية الامتحانية، وضرورة وضع خطة تأمين للمدارس والمباني التعليمية ،
بهدف تهيئة المناخ المناسب الذى يسمح للطالب بأداء الامتحانات في جو من الهدوء والانضباط بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلاب.

وأكد على اهمية مطابقة الامتحانات لمواصفات الورقة الامتحانية، على أن تعدل الورقة الامتحانية الخاصة بالطلاب الدمج وفق القرار الوزاري رقم ٢٥٢لسنة ٢٠١٧، واشار إلى ان مدير المدرسة مسئول عن تشكيل كنترول المدرسة من أصحاب الخبرة.

وأوضح سعد بالنسبة لأعمال للتصحيح يجب أن تتم بشكل يومي ، و تحقيق معايير الجودة في جميع أعمال التصحيح ورصد النتائج ومراعاة السرية التامة خلال عملية رصد الدرجات ،وعدم اعلان أي نتائج إلا بعد أن تعتمد بشكل رسمى، والالتزام بإعلان النتائج، وفق القرار الوزاري المنظم قرار ٣١٣ لسن ٢٠١١. والعمل على اتخاذ التدابير اللازمة لتحسين المستوى الدراسي في الفصل الدراسي الثاني ، من خلال اعداد برامج العلاجية للطلاب الضعاف .

وقال سعد بالنسبة لكراسات الإجابات التأكد من كفايتها وصلاحيتها ومتابعة تسليمها لمقار اللجان الامتحانية. 
وأضاف سعد يجب تشكيل لجنة قانونية بالإدارات التعليمية للتوجيه إلى لجان سير الامتحانات في حالة وجود مشكلات.

كما شدد سعد على حظر كتابة أوتصويراو طباعة أوراق أسئلة الامتحانات خارج المدرسة أو المطبعة السرية للمديرية، مؤكدا على التصدي بكل شده لحالات الغش ، والإخلال بنظام الامتحانات و مشددًا على ضرورة اتخاذ كافة القرارات اللازمة طبقًا للقوانين واللوائح المنظمة للحفاظ على حسن سير الامتحانات.
 
وفي سياق متصل وجه بضرورة تشكيل غرفة عمليات برئاسة مدير عام الإدارة وعضو من الأمن وشؤون قانونية وشؤون الطلاب وعضو من التعليم مختص بالامتحانات.

وأشار إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لقبول وفحص التظلمات من نتيجة الامتحانات وفقًا للقرار ٣٦٠ لسنة ٢٠١٨.

واختتم كلمته ووجه كلمة لأبنائنا الطلاب يدعوهم للمذاكرة الجادة لبلوغ الهدف ، حيث قال كلما اخلصت فى عملك ستصل لما تصبو إليه ، فالمُثابرة سر النجاح ، والأصرار سر التفوق .

google-playkhamsatmostaqltradent
close