recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | "نقابة المهندسين" بالإسكندرية تناقش الوقاية من المخاطر الكهربائية فى ندوة السلامة والصحة المهنية

كتب : بيشوي ادور

نظمت نقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية برئاسة الدكتور محمد هشام سعودى، ولجنة السلامة والصحة المهنية برئاسة المهندس محمد فتح الباب، مساء اليوم الجمعة، ندوة بعنوان " الوقاية والسلامة الكهربية"، وحاضر فيها المهندس المهندس محمد فتح الباب ، رئيس لجنة السلامة والصحة المهنية بالنقابة، والمهندس محمد أبو زيد ،مهندس رقابة جوده ، والمهندس عرفة حنفى، عضو لجنة السلامة والصحة المهنية بالنقابة العامة للمهندسين ونقابة الإسكندرية.


وتحدث المهندس محمد فتح الباب، وكيل نقابة المهندسين بالإسكندرية ورئيس لجنة السلامة والصحة المهنية، عن أنواع الوقاية من المخاطر الكهربائية منها الوقاية الإبتدائية
وهى تعتمد على تيار ابتدائي بسيط فى المنزل والمفاتيح الاتوماتيك بينما الوقاية الثانوية وهى حماية المعدات الكبيرة وزيادة الاحمال على الشبكة الكهربائية.

واضاف فى كلمته أن هناك مكونات للشبكة الكهربائية، تبدأ من محطات التوليد والنقل والتوزيع ثم تغذية المنازل ، مؤكدا أن الحفظ من المخاطر تكون فى كافة المراحل للحفاظ على جوده وسلامة التيار الكهربائى للمعدات حتى يصل بشكل آمن إلى المواطنين فى المنزل والحماية من الصعق .

وتحدث المهندس محمد أبو زيد مهندس رقابة جودة، عن الأخطار الكهربائية واحتياطات الأمن والسلامة فى المنزل ، و أسباب الشرز الكهربائى ، فصل وتوصيل الاحمال دون مراعاه عوامل الأمان.

كما أشار إلى مخاطر الكهرباء الإشعاعية، والاكثر خطورة على الإنسان والتى تسبب أمراض السرطان ولها تأثير بيولوجى ، والإشعة الفوق البنفسجية وتأثيرها على العين التى تصل إلى تدمير الشبكية، مشيرا إلى الخطوات الواجب اتباعها لمنع حدوث صواعق كهربائية.

ومن جانبه تحدث المهندس عرفه حنفى، مهندس كهربائي ، عن المخاطر الكهربائية فى المنزل والجامعات والسيارة وكيفية الوقاية منها ، كما حذر من الاستخدام الغير صحيح للمشترك الكهربائى والذى يزيد عن الاحمال الكهربائية المستخدمة مما يسبب ماس كهربائي وحوادث المنزل.

كما طالب بضرورة إطفاء الموبايل وشحنه ليلا خارج غرفة النوم نظرا لارتفاع الحوادث الخاصة بشحن الموبايل وانتفاخ البطارية مما يسبب كوارث، موضحا أن توزيع الاحمال فى الشقة السكنية فى مرحلة التشطيبات من الخطوات الهامة للحفاظ على سلامة سكانها والأجهزة الكهربائية.

وتحدث مخاطر الأفراد من الاعطال الكهربائية بالإضافة إلى طرق وقاية المعدات من الأعطال الكهربائية والتى يتعرض لها المهندس أثناء عمله.

google-playkhamsatmostaqltradent
close