recent
أخبار ساخنة

مواقف و لقطات من حياة الشيوخ الاجلاء كبار قراء إذاعة القرآن الكريم المصريه / وطنى نيوز


كتب- هانى زكريا

⭕ " إن قاريء القرآن لا يهان" قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت .
الشيخ محمد رفعت قيثارة السماء ،صاحب الصوت الذي يبكى ملايين المسلمين ، اصيب الشيخ محمد رفعت بمرض الفواق "الزغطة" الذي منعه من تلاوة القرآن، بل ومن الكلام أيضا، ففي السنوات الـ8 الأخيرة من عمره اصيب بورم في الأحبال الصوتية ، منع الصوت الملائكي النقي من الخروج . و منذ ذلك الوقت حرم الناس من صوته، إلا من خلال ٣ شرائط كانت الإذاعة المصرية سجلتها قبل اشتداد المرض عليه ،و قد حاول بعض أصدقائه ومحبيه والقادرين أن يجمعوا له بعض الأموال لتكاليف العلاج، فلم يقبل التبرعات التي جمعت له وقال مقولته الشهيرة : "ان قاريء القرآن لا يهان" . وباع الشيخ بيته الذي كان يسكن فيه بحي البغالة في السيدة زينب وقطعة أرض أخرى، لينفق على مرضه . عندئذ توسط الشيخ أبو العنين شعيشع لدى الدسوقي أباظة وزير الأوقاف آنذاك ، فقرر له معاشا شهريا ، الى ان توفي الشيخ الجليل محمد رفعت في ٩ مايو ١٩٥٠ ، عن ٦٨ عاما قضاها في رحاب القرآن الكريم .
⭕ الشيخ محمد صديق المنشاوي ...
رفض الشيخ محمد صديق المنشاوي قراءة القرآن أمام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عندما حمل الدعوة إلى المنشاوي أحد الوزراء قائلاً :سيكون لك الشرف الكبير بحضورك حفلاً يحضره الرئيس عبد الناصر . فردّ عليه المنشاوي قائلاً :لماذا لا يكون هذا الشرف لعبد الناصر نفسه أن يستمع إلى القرآن بصوت محمد صديق المنشاوي .
ورفض الشيخ المنشاوي أن يُلبي الدعوة قائلاً لقد أخطأ عبد الناصر حين أرسل إلىّ أسوأ رسله .
⭕ الشيخ الجليل "أبو العينين شعيشع" ..
يحكي شعيشع عن علاقته بالشيخ محمد رفعت ، فيقول : أن هناك اناسا قالوا للشيخ محمد رفعت : "فيه واحد طالع جديد بيقلدك " ، فأجاب رفعت على الفور وقال : "أعرفه و احبه و اسمعه واسمه ابو العينين شعيشع " . فتوجه شعيشع الى الشيخ محمد رفعت ، ليقبل رأسه فرحا وسعيدا بشهادة قدوته فيه .
يذكر أن الشيخ الجليل كان اول قاريء يسافر الدول العربية وذلك عام ١٩٤٠ بدعوة من اذاعة الشرق الادنى ومقرها فلسطين ، فتعاقدت معه لمدة ثلاثة اشهر ، وكان يقرأ قرآن صلاة ظهر الجمعة من المسجد الاقصى وتنقلها اذاعتا الشرق الادنى والقدس على الهواء مباشرة .
⭕ الشيخ الجليل عبد الباسط عبد الصمد ...
من المواقف التي أثرت في فضيلة الشيخعبد الباسط عبد الصمد كثيرا ، عندما ذهب الى الهند لاحياء احتفال ديني كبير اقامه احد الاغنياء المسلمين هناك ، فوجيء الشيخ بجميع الحضور يخلعون الاحذية و يقفون على الارض و قد حنوا رؤوسهم الى الاسفل ينظرون محل السجود و اعينهم تفيض من الدمع يبكون خشوعا حتى انتهت التلاوة و الشيخ الجليل عيناه تذرفا الدمع تأثرا بهذا الموقف رحمه الله.
⭕ الشيخ محمود خليل الحصري ...
الشيخ محمود خليل الحصري هو القارئ المصري والعربي الوحيد الذي قام بقراءة القرآن الكريم داخل البيت الأبيض الأمريكي، كان أول أول من رتل القرآن الكريم في القاعة الملكية وقاعة هايوارت في لندن، وكان ذلك عام ١٩٧٨ . ومن المواقف الشهيرة بحياته رحمه الله ان الجماهير في ماليزيا حملت السيارة التى يستقلها على أعناقهم بعد أن علموا أنه بداخلها ، حبًّا وعشقًا فى صوته . ويذكر ان أثناء زيارة الشيخ الحصري الثانية لأمريكا قام بتلقين الشهادة لثمانية عشر رجلا وامرأة أمريكيين أشهروا إسلامهم على يديه بعد سماعهم لتلاوته القرآن الكريم .
رحم الله شيوخنا الأجلاء وأسكنهم الفردوس الاعلى من الجنه 🤲



 

google-playkhamsatmostaqltradent
close