recent
أخبار ساخنة

في مثل هذا اليوم : 4 يناير 1978 وفاه الفنانه دولت ابيض/وطني نيوز

الصفحة الرئيسية


  كتب/هانى زكريا


 توفيت الفنانة دولت أبيض أشهر من قدمت دور الأم و الحماة القاسيه فى السينما المصريه

ولدت دولت حبيب بطرس قصبجي و هذا هو اسمها الحقيقي في 29 يناير عام 1896 بمدينة أسيوط جنوبي مصر والدتها روسية الأصل ، و كان والدها يعمل مترجمًا في وزارة الحربية في السودان ، درست في مدرسة الراهبات في الخرطوم ، و تزوجت من جورج أبيض في عام 1923 و حملت اسمه ..


▪️اكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917 و ذلك في إحدى الحفلات ، و عرض عليها التمثيل في فرقته ، و كان أول دور تؤديه في مسرحية الكونتيسة لجورج فيدو ثم مسرحية ليلة الدخلة و قامت بدور العروس ..


▪️نجحت في أول تجربة لها على المسرح ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني ، ثم انتقلت عام 1918 إلى فرقة زوجها الفنان جورج أبيض ..


▪️و كان أول دور تمثله بفرقة زوجها جوكاستا بمسرحية أوديب الملك ، و منذ ذلك تخصصت في أدوار الملكات و الشخصيات العظيمة ، سافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920، ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية ..


▪️في عام 1921 مثلت في أوبريت شهرزاد لفرقة سيد درويش ثم انتقلت إلى فرقة الريحاني ، و انضمت مع زوجها إلى فرقة يوسف وهبي في عام 1923..


▪️و في عام 1935 انضمت إلى الفرقة القومية المصرية عند إنشائها بمرتب 35 جنيهًا ثم قدمت استقالتها عام 1944 و مثلت أدوار البطولة في مسرحيات منها الملك لير وشمشون و دليلة ..


🎥 اهم أفلامها : 

زينب ، أولاد الذوات ، الوردة البيضاء ، الدكتور ، قلب المرأة ، مصنع الزوجات ، ابن البلد ، خفايا الدنيا ، دنيا ، الموسيقار ، دايما في قلبي ، المنتقم ، قلبي وسيفي ، الأب ، من القلب للقلب ، ليلة القدر ، المساكين ، غلطة أب ، ظلموني الحبايب ، الشيخ حسن ، الحب العظيم ، المراهقات ، غرام الأسياد ،

الحقيقة العارية ، و إمبراطورية ميم ..


جوائز حصلت عليها :

🔹جايزة التمثيل التانية سنة 1925

🔹الجايزة الأولى فى الكوميديا سنة 1925

🔹وسام الدولة فى الفنون فى عيد العلم سنة 1960


 توفيت دولت أبيض في 4 يناير من عام 1978 عن عمر يناهز 81 عاما ..

google-playkhamsatmostaqltradent
close