recent
أخبار ساخنة

الحلقة العشرين من برنامج الباشكاتب.. معبد الجنائزي للملكة حتشيبسوت. / وطنى نيوز



كتبت/اماني محمد 
 
يعتبر هذا المعبد من اجمل المعابد علي الضفه الغربية للنيل حيث يقع يمين معبد الملك منتوحتب التاني في الدير البحري و سميت منطقه هذا المعبد(بيت المليون سنة).
شيد في العام ال8 او 9 من حكم الملكة حتشيبسوت و استمر البناء حوالي 15 سنة من حكم حتشيبسوت.
يتميز المعبد بتصميمه المعماري الفريد و هو نظام الطبقات و استبدال الصرح بارواق و بهو الاعمده بالشرفات المفتوحه
و يتكون المعبد من 3 طبقات، و هذا التصميم تأثر بها المهندس سنموت من معبد الملك منتوحتب التاني و اشترك في البناء (حابوسنب و نحسي و زيحوتي ).
المعبد مكرس لعبادة الاله آمون و اسمه عند المصري القديم(gsr gsrw Imn) اي قدس اقداس آمون، اما في عهد الرعامسة كان اسمه (gsrwt) اي البقعه المقدسة، انما عند العرب باسم الدير البحري لان اقباط استخداموا المعبد ديرا لهم.
تصميم المعبد مختلف تماما عن تصميم المعابد المصرية القديمة، حيث ان معبد الوادي مهشم تماما و كان يوجد طريق صاعد علي جانبه تماثيل لحتشيبسوت في هيئة ابو الهول توصل إلي مدخل المعبد الذي تهدم و من ثم إلي المسطح الاول الذي يشغل الفناء المفتوح.
المسطح الاول:-
كان بيه مجموعه من الاشجار ثم حوضين علي هيئة حرفT و يبدو انه كان يزرع فيهم البردي.
يوجد في الجانب الغربي صفين من الاعمدة و بهم 22 عمود في كل ناحية اي 44 عمود(العمود مربع الشكل اما نصفها الخلفي اتخد شكل نصف العمود علي شكل 16 ضلع يزين كل عمود اسم الملكة و فوقه يوجد الصقر حورس)
يوجد في الضفة اليمني اخرها تمثال لحتشيبسوت في الهيئه الاوزيرية اما الضفه الاخري في نهايتها مسلة.
اهم نقوش الضفة الجنوبية نقل مسلتين كبيرتين من أسوان إلي الكرنك عبر النيل في المركب و يوضح المنظر مجموعة من الجنود يحملون أعلام
احتفالا بنقل المسلتين.
المسطح الثاني:-
نصعد اليه عن طريق السلم الذي يتوسط الأحدور حوالي 10 متر و يوجد علي جانبيه منظر لاسد يحمل الملكة.
في نهاية المسطح نجد صفين من الاعمده كل واحد بها22 عمود،و بها مناظر الولاده الالهية و علي الضفة الجنوبية مناظر بعثة بونت،البعثة التي ارسلتها حتشيبسوت الي بلاد بونت في العام التاسع من حكمها. ينتهي بهو بونت بمحراب حتحور و بهو الولادة الالهية بمحراب انوبيس.
علي واجهة الرواق يوجد 26 تمثال لحتشيبسوت في هيئة الاوزيرية.و كان يوجد علي الجزء الجنوبي كتابات هيروغليفه و لكنها غطيت في عهد تحتمس الثالث برسومات و مناظر أخري.
ينتهي بهو بونت برواق صغير يدخل إلي محراب حتحور.
يؤدي هذا الرواق الي مدخل بهو الاعمدة تدخل علي المحراب. علي الحائط اليمني توجد نقوش لحتحور تمثلها في هيئة البقرة، كما توجد نقوش لمركب قدسي.
مقصورة حتحور:-
نجد إلي الجنوب علي يسار الداخل من صفة بعثة بونت.
يتميز هذا المعبد بجمال ألوانه الزاهية و جمال مناظره التي تمثل اغلبها حتحور في صوره البقرة مع ملكه حتشيبسوت و تحتمس الثالث و يتكون المعبد من جزئين.
مقصورة أنوبيس:-
علي اليمين من صفة الولادة المقدسة هيكل للمعبود أنوبيس و يزين واجهته بالكورنيش المصري و يحمل سقفه 12 عمود ( جميعهم اعمده مستديرة) و زين السقف بالنجوم علي قاعدة باللون الازرق ترمز إلي السماء و يتميز الهيكل بمناظر جميلة ذات ألوان زاهية، و تعرفت لبعض التشويه اما بسبب اسباب سياسيه من قبل تحتمس الثالث او اسباب دينيه من قبل اتباع الالة آتون.
المسطح الثالث:-
نصل الي هذا المسطح عن طريق أحدور صاعد.
يتكون من صفين من الاعمدة تتمثل واجهة الاعمدة الامامية تماثيل أوزيرية ضخمة للملكة حتشبسوت، و يوجد في الخلف تماثيل و لكن اغلبها مهدوم.
 


 

google-playkhamsatmostaqltradent
close