recent
أخبار ساخنة

ماذا تعرف عن دارالأوبرا المصريه / وطنى نيوز


 


كتب- هانى زكريا 
 
تم دار الاوبرا المصريه في عام ١ نوفمبر سنة ١٨٦٩ ، وهي تعتبر أول دار أوبرا في أفريقيا و الشرق الأوسط وكات ذلك في إطار حفل افتتاح قناة السويس تم تشييد دار الأوبرا في ظرف خمسة أشهر فقط لتكون جاهزة لاستقبال ضيوف الخديوي إسماعيل ..
و قد بلغت تكاليف إنشائها ١٦٠ الف جنيه و مثلت فيها مساء ٢٩ نوفمبر سنة ١٨٦٩ أوبرا ( ريجولتو ) أو مضحك الملك بحضور الخديوي إسماعيل و ضيوفه من ملوك أوروبا و أمرائها و كان من المقرر أن تعرض أوبرا ( ريجولتو ) يوم الافتتاح لكن الخديوي إسماعيل قرر تأجيل عرضها لأنه كان يريد افتتاح إكثر فخامة يليق بضيوفه ..
قام المعماريان «بيترو أفوسكاني» و «روتسيي» بتصميم مبني الأوبرا ، و قد صنعت من الخشب و كانت تسع 850 مقعدا ، أما موقعها فكان بين منطقة الأزبكية و ميدان الإسماعيلية ( ميدان التحرير حاليا )
في يوم 28 أكتوبر 1971، احترقت دار الأوبرا عن آخرها ، و دمر المبني المصمم من الخشب ، في حين لم ينجَ من الحريق سوى تمثالان من تصميم المثال محمد حسن ..
موقع دار الأوبرا القديمة لا زال موجودا ، إلا أنه قد تم بناء جراج متعدد الطوابق للسيارات ، و ظل الميدان الذي كانت الأوبرا تطل عليه يحتفظ باسمه القديم ( ميدان الأوبرا ) .
google-playkhamsatmostaqltradent
close