recent
أخبار ساخنة

تعرف علي مهرجان النحت على الجليد بالصين يمثل "طريق الحرير" كمحور أساسى/وطني نيوز

كتب:أحمد حسن إسماعيل
يمثل طريق الحرير" هذا العام، محور مهرجان النحت على الجليد، وهو الأكبر في العالم، والذى يقام كل سنة في مدينة هاربين بشمال الصين، فى المنطقة الأشد برودة فى أنحاء الصين.
واجتذب المهرجان ملايين الزوار منذ إطلاقه عام 1985 في هذه المنطقة التي تُعدّ من الأشد صقيعاً في الصين، والتى تراوحت درجات الحرارة ما بين 17 و28 درجة تحت الصفر، وفقا لموقع العين.
طريق الحرير هو مجموعة من الطرق المترابطة كانت تسلكها القوافل والسفن وتمرّ عبر جنوب آسيا، في الصين مع أنطاكية في تركيا بالإضافة إلى مواقع أخرى، وكان تأثيرها يمتد حتى كوريا واليابان، وأخذ مصطلح طريق الحرير من الألمانية، حيث أطلقه عليه الجغرافي الألماني فرديناند فون ريتشهوفن في القرن التاسع عشر.

ويتيح المهرجان لزواره التجوّل في مدينة حقيقية من الجليد، فيها القباب والمآذن وأجراس الكنائس، تضاء ليلاً بأجهزة عرض متعددة الألوان، لتضيف جوا مبهرا على الثلوج، واستُلهِمَت المنحوتات هذه السنة من طريق الحرير التي كانت تاريخياً تمرّ عبر آسيا الوسطى، وتربط الصين بأوروبا بواسطة قوافل الجمال.

وتشجيعاً للسياح على زيارة المدينة الجليدية رغم المخاوف من جائحة كوفيد - 19 ، بادر المنظّمون إلى تخفيض سعر التذكرة وحددوها بمئة يوان "12 يورو"، ويستمر المهرجان إلى نهاية فبراير المقبل.

من جهة أخرى كان لطريق الحرير تأثير كبير على ازدهار كثير من الحضارات القديمة مثل الصينية والحضارة المصرية والهندية والرومانية حتى أنها أرست القواعد للعصر الحديث.

يمتد طريق الحرير من المراكز التجارية في شمال الصين حيث ينقسم إلى فرعين شمالي وجنوبي، يمرّ الفرع الشمالي من منطقة بلغار-كيبتشاك وعبر شرق أوروبا وشبه جزيرة القرم وحتى البحر الأسود وبحر مرمرة والبلقان ووصولاً للبندقية.
google-playkhamsatmostaqltradent
close