recent
أخبار ساخنة

في مثل هذا اليوم 10 فبراير 2011 وفاة الفريق سعد الدين الشاذلي/وطني نيوز


 

كتب / هانى زكريا 


 سعد الدين الشاذلي  هورئيس أركان حرب الجيش المصري فى حرب اكتوبر المجيده


يعد الوحيد من قادة حرب أكتوبر 1973 الذي لم يتم تكريمه، وتجاهله الرئيس الراحل أنور السادات في الاحتفاليات التي أقامها مجلس الشعب لقادة الحرب عقب انتهائها بانتصار الجيش المصري، كما قال الشاذلي في كتابه «مذكرات حرب أكتوبر» .. 


▪️قائد عسكري مصري، شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973 ومؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات في مصر وأمين عام مساعد جامعة الدول العربية للشؤون العسكرية وسفير سابق لدى إنجلترا والبرتغال ومحلل عسكري .. 


▪️ولد بقرية شبراتنا مركز بسيون في محافظة الغربية في دلتا النيل في 1 أبريل 1922، وكان والده من الأعيان، والتحق بمدرسة بسيون الابتدائية التي تبعد عن قريته حولي 6 كيلو مترات، وبعد إكماله الإبتدائية، انتقل والده للعيش في القاهرة وكان عمره وقتئذ 11 سنة، وأتم المرحلة الإعدادية والثانوية في مدارس القاهرة .. 


▪️يعتبر من اهم رموز العسكرية العربية ، ويوصف بأنه الرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي بارليف في حرب أكتوبر عام 1973 ، وهو واضع خطة العبور كاملة .. 


▪️وفي أكتوبر 1973 واثناء المعارك حدث خلاف بينه وبين السادات قام على إثره بالاستقالة من رئاسة الأركان، وعين بعد الحرب سفيراً لمصر في بريطانيا ثم البرتغال .. 


▪️أعلن عن معارضته الشديد لمباحثات كامب ديفيد وأستقال من منصبه وسافر للجزائر طالباً حق اللجوء السياسي، ثم عاد إلى مصر في عام 1993 بعد أن صدر ضده حكماً عسكرياً ولكنه نال عفو شامل، وعاش بعيداً عن الأضواء حتى وفاته في 10 فبراير 2011 ..

google-playkhamsatmostaqltradent
close