recent
أخبار ساخنة

إمرأه من شبرا النمله ... بقلم : طلعت حلمى عامر / وطنى نيوز


 

 بقلم : طلعت حلمى عامر 
 
جاء فى إحدى مقولات سيدنا على بن أبى طالب عن دور الكلمة فى حياة الإنسان وقد أداها أشهر فنانو مصر بنحوِ من الإحساس النابع من أعماق النفس كأمثال عبدالله غيث وكرم مطاوع ومحمود يس وأخيراً أحمد العوضى وقد تم إنتشار المقولة على جميع وسائل التواصل الإجتماعى لما لها دور فى تهذيب النفس وإداراكها للمسئولية فى حياتنا الدنيا ونقتبس من المقولة .
" إن الرجل هو الكلمة"
وإذا كانت المرأة مسؤولة مسؤولية خاصة فيما يختص بعبادتها فهي في نظر الإسلام أيضاً مسؤولة مسؤولية عامة فيما يختص بالدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والإرشاد إلى الفضائل والتحذير من الرذائل . وقد صرح القرآن بمسؤوليتها في ذلك الجانب وقرن بينها وبين الرجل في تلك المسؤولية فقال تعالى : { وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ(71) } التوبة)
ومن هنا نبدأ حديثنا عن دور الكلمة .
تفوهت بها إمرأه من قريتنا
" شبرا النملة" وهى الأنسة
" فوزية سلامة" كما جاء على لسان الدكتورة "إجلال خليفة " فى كتاب "المرأه وقضية فلسطين" ولمن لا يعرف فإن الدكتورة إجلال خليفة من إحدى القلائل التى كانت على شغف فى إبراز دورالمرأه فى دنيانا ، ويتضح هذا جلياً فى معظم مؤلفاتها.
فقد أرسلت الأنسة فوزية سلامة قصيدة إلى مؤتمر بعنوان المرأة وقضية الفلسطينية فى عام 1974 مطلعها:
" أقبلن فى حلل الكمال يحملن رايات الجمال جود كرائم"
الى اخر القصيده
ثم استرسلت وكتبت ابياتا اخرى
فلسطين خطبك فوق الخطوب وذعر الزمان ورعب القدر
تنام البراكين عن همها
وما نام بركانك المنفجر
تصيح ( العروبة) فى جوفه ضجيج الفريق هوى فى القمر
وتصرخ فى الارض من حوله مولهة. ، مالها مصطبر
وختمت خطابها داعية المولى عز وجل بالنصر والتوفيق
وكانت الشاعره فوزيه سلامه وهى من مواليد فرية شبرا النمله احدى قرى محافظة الغربيه والتابعه لمركز طنطا . أحد المعنيين بالقضية الفلسطينيه وكتبت مناهضه للاحتلال الصهيونى . ولم يتسنى لنا الحصول على كثير من مؤلفاتها ، ولكن بالبحث استطعنا ان نجد هذه الابيات سالفة الذكر والتى تكشف معنى الكلمه التى ما ان تنفك من فم إمراه الا وكان لها صدى واسع يحلق فى الارجاء .
وسوف لن ننهى البحث عند هذا الحد وسنقتفى أثر عظماء واعلام قريتنا الحبيبه شبرا النمله احدى قرى محافظة الغربيه
google-playkhamsatmostaqltradent
close