recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | أهالي العقار المائل بالإسكندرية «ليس لنا مأوى آخر نلجأ إليه و نناشد الرئيس السيسي بنقلنا إلى مساكن آدمية أخرى

كتب : بيشوي ادور

لا يزال أزمة العقارات المائلة بالإسكندرية هي احد المشاهد التي تظهر في خلال الفترة الماضية حيث شهدت منطقة كوم الشقفة تحديد بحارة شارع أبو الحسن بمنطقة كوم الشقافة بكرموز نطاق حي غرب، والذي حدث فيها ميل بالعقار رقم 36، مما يمثل خطورة حتمية على قاطنيه و5 عقارات محيطة به.

9 أسرة بعدد 30 فرد هم عدد قاطني العقار المنكوب الجديد و5 عقارات أخرى مجاورة له، أصبح في انتظارهم مصير مجهول، في الوقت الذي قامت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتسكينهم بشكل مؤقت بإحدى المدارس المجاورة للعقار المنكوب.

فعقار كوم الشقافة المائل أعاد إلى الأذهان أجواء وذكريات عقاري الأزاريطة المائل في عام 2017، والورديان في العام 2019، بنفس المشاهد..عدد كبير من الأسر تفترش الطريق العام، بينما يقف آخرون خلف حواجز حديدية وضعتها قوات الأمن، أعينهم معلقة بالعقار في انتظار مصير قد بدى مجهولا لهم.

يقول «احمد عادل» ، أحد قاطني العقار المائل، أنه هو و أسرته يسكنون في هذه الشقة منذ 10 سنوات بعد أن اشترى شقته به بتحويشة سنوات من العمل والشقى"، مضيفا: مش عارف حروح بعيالي فين وأنا شغال على باب الله".

واضاف «أحمد محمد» ، أحد الأهالي ، فوجئنا صباحا بجيران يطرقون علينا الباب وأصوات تصرخ "العمارة بتقع"، وعندما هرعنا للشارع فوجئنا بالميل الكبير للعقار والفرق بينه وبين المجاور له.

وتابع، العقار كان قد ظهر به خلال السنوات الماضية ميل وظل يزيد مع الوقت، واليوم زاد إلى حد كبير، ليضع نحو 9 أسر من قاطني العقار في مواجهة مصير مجهول.

واضافة «هند فراج» إحدى قاطنات العقار بجوارها ثلاثة من الأبناء وبعض المتعلقات التي تمكنوا من إخراجها من شقتهم، لافتا :"ليس لنا مأوى آخر نلجأ إليه والمدرسة التي خصصتها المحافظة هي أمر مؤقت لا نعلم أين سنذهب بعد ذلك.

ناشدت «هند» الرئيس عبد الفتاح السيسي التدخل ونقلهم إلى مساكن آدمية أخرى كما حدث في وقت سابق مع قاطني عقار الورديان المائل مضيفة:"الرئيس أثبت دائما أنه أب لكل المصريين".

وتابع أحد قاطني العقار قائلا :"يرضي مين بس ..اشتريت شقة دفعت فيها شقى عمري وفي الأخر أبقى في الشارع، ومين اللي هيحاسب اللي بنى-على حد قوله.

و قد تلقت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية أمس بلاغا يفيد حدوث ميل بالعقار رقم 36 شارع أبو الحسن بمنطقة كوم الشقافة دائرة قسم شرطة كرموز بحي غرب، وتبين من الفحص أن العقار المائل مكون من أرضي و9 طوابق علوية، مأهول بالسكان، وجرى بناؤه عام 2009، وصادر له قرار إزالة حتى سطح الأرض، وكشفت المعاينة حدوث ميل مفاجئ للعقار، وفاصل بين العقار المجاور له قدره 10سم، ما يهدد حياة السكان.


وفي هذا الصدد أصدر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، ثلاثة قرارات عاجلة تتعلق بالسلامة الإنشائية للعقار والعقارات المحيطة، وتقديم كافة المساعدات لسكان العقارات المتضررة.

حيث تضمنت القرارات إخلاء 5 عقارات في محيط العقار المائل، وذلك لحين التأكد من السلامة الإنشائية لتلك العقارات من قبل لجنة هندسية، حفاظا على حياة قاطنيها والمارة.

كما أصدر المحافظ أيضا قرارا بتشكيل لجنة هندسية من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، لفحص السلامة الإنشائية للعقارات المحيطة بالعقار المائل.

وأوضح المحافظ، أن اللجنة ستقوم بفحص السلامة الإنشائية للعقارات المحيطة بالعقار المائل لتحديد موقفها الهندسي وعدم تأثرها، والتأكد من عدم وجود أي خطورة بها علي أرواح المواطنين، كما وجه محافظ الإسكندرية، وكيل وزارة التربية والتعليم، بتجهيز مدرسة الإخلاص بمنطقة كرموز، لإيواء سكان العقار المائل بكوم الشقافة والـ 5 عقارات المجاورة له.

وأشار الشريف إلى أنه قد تم تجهيز المدرسة بـ 40 سريرا وفرش وبطاطين وتقديم الوجبات لهم، وذلك بشكل مؤقت لحين انتهاء اللجنة الهندسية من كافة الأعمال، مضيفا بقوله:"مفيش حد هيقعد في الشارع .. تم تجهيز المدرسة مؤقتا من أجل عملية النقل وتجهيز الغرف والبطاطين".


وقد بدأ حي غرب الإسكندرية، اليوم الأحد، في إزالة العقار المائل الكائن في 36 شارع أبو الحسن بمنطقة كوم الشقافة كرموز نطاق الحي، بعد إخلاء السكان من المنطقة وإيداعهم 3 مدارس مجهزة بـ150 سرير، لاحتوائهم بشكل مؤقت.

و من جانبها قالت سحر شعبان، رئيس حي غرب الإسكندرية أن العقار المائل تم بناءه في عام 2009 وصدر لها 9 قرارات إزالة من قبل ولم تنفذ

مضيفا إلى أن الميل 50 سم والخطورة كبيرة والعمارة معرضة للسقوط الفورى، وعلى الفور تم إخلاء العقارات المجاورة له والتي يبلغ عددها 5 عقارات، مشيرة إلى أن سيتم ملاحقة مالك العقار من قبل الجهات الأمنية.
 
واشارت إلى "أن الشارع كله عمارات مائلة، ولكن مستقرة وكان هناك لجنة من كلية الهندسية وقال كلها في حالة استقرار ما عدا هذه العمارة، وكل هذه المخالفات تمت منذ ثورة يناير".
google-playkhamsatmostaqltradent
close