recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | بالفيديو .. «أهالي العقار المائل بكوم الشقفة» يرون التفاصيل الكاملة وراء ميل العقار الذي هدد مصيرهم بالاسكندرية

كتب : بيشوي ادور

9 أسرة بعدد 30 فرد هم عدد قاطني العقار المائل المنكوب الجديد الذي شهدته منطقة كوم الشقافة الكائن في ٣٦ شارع ابو الحسن بحي كرموز غرب الاسكندرية  قبل امس الذي أصبح في انتظارهم مصير مجهول، في الوقت الذي قامت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتسكينهم بشكل مؤقت بإحدى المدارس المجاورة للعقار المنكوب.

فعقار كوم الشقافة المائل أعاد إلى الأذهان أجواء وذكريات عقاري الأزاريطة المائل في عام 2017، والورديان في العام 2019، بنفس المشاهد..عدد كبير من الأسر تفترش الطريق العام، بينما يقف آخرون خلف حواجز حديدية وضعتها قوات الأمن، أعينهم معلقة بالعقار في انتظار مصير قد بدى مجهولا لهم.

ومن جانبها قالت «هند فراج» إحدى سكان العقار لموقع «وطني نيوز» : “إنه منذ حوالي ثلاثة أشهر بدؤوا يسمعون بعد منتصف الليل أصوات طرق لا يعرفون مصدره لكنه قريب من العقار، ومع مرور الأيام بدأت الأرض تنخفض تحت العقار والرصيف والعقار بدأ يميل وتوجهوا إلي قسم الشرطة وحرروا محضرا بذلك”.

وأكملت «هند» حديثها قائلة: “أصوات الطرق كانت مستمرة يومياً بعد منتصف الليل ولا نعرف من يصدر هذا الصوت ومن المعروف أن ذلك تنقيب عن الآثار”.

واضافت قائلةً:” أنها تلقت تهديدات من أشخاص كانوا يتابعون خطواتها في الشارع كانوا يقولون بما انك توجهتي وقدمتي بلاغ في الشرطة لازم تمشي وتسيبي البيت إحنا مش هنسيبك ابعدي عن الموضوع ده”.

ناشدت «هند» الرئيس عبد الفتاح السيسي التدخل ونقلهم إلى مساكن آدمية أخرى كما حدث في وقت سابق مع قاطني عقار الورديان المائل مضيفة:"الرئيس أثبت دائما أنه أب لكل المصريين".

واضافت “سامية حسن ” إنهم منذ شهور يسمعون أصوات حفر وأنهم توجهوا إلى الحي وقسم الشرطة وقدموا بلاغات ولم يتم عمل شئ، وقيل لهم إن سبب انخفاض العقار هو الصرف الصحي الذي جمعوا مبلغ من المال وأصلحوه، ثم بدأ العقار في الميل وأصوات الدق كما هي قائلا : حدوث كسر في ماسورة مياه أمام البيت وحضور المسئولين هو ما لفت النظر إلى العقار وخطورته عليهم.

واضاف «احمد عادل» ، أحد قاطني العقار المائل، أنه هو و أسرته يسكنون في هذه الشقة منذ 10 سنوات بعد أن اشترى شقته به بتحويشة سنوات من العمل والشقى"، مضيفا: مش عارف حروح بعيالي فين وأنا شغال على باب الله".

وتابع «أحمد محمد» ، أحد الأهالي ، اننا فوجئنا صباحا بجيران يطرقون علينا الباب وأصوات تصرخ "العمارة بتقع"، وعندما هرعنا للشارع فوجئنا بالميل الكبير للعقار والفرق بينه وبين المجاور له.

مؤكدا أن العقار كان قد ظهر به خلال السنوات الماضية ميل وظل يزيد مع الوقت، واليوم زاد إلى حد كبير، ليضع نحو 9 أسر من قاطني العقار في مواجهة مصير مجهول.

و تسال «شريف علي» احد قاطني العقار الذي بداء حديثة قائلا :"يرضي مين بس ..اشتريت شقة دفعت فيها شقى عمري وفي الأخر أبقى في الشارع، ومين اللي هيحاسب اللي بنى على حد قوله.

وقال الأهالي العقار المائل إنه تم توفير الأسرة والوسائد والبطاطين داخل أحدي المدارس الايواء بنطاق المنطقة مؤكدين أن أبواب الغرف التي ينامون فيها لا تغلق ومعهم بنات وأطفال وتم تخصيص غرفة لكل أسرتين متسائلين كيف سنانام في هذه الغرف بهذا الشكل؟

وأضاف الأهالي المتضررين أن دورات المياه بعيدة عنهم وأبوابها لا تغلق، وأنهم يخافون على أطفالهم وبناتهم وخاصة أن بعض الأهالي معهم شباب فكيف سينامون في مكان واحد.

ومن جهتها واصلت الجهات المعنية بمحافظة الإسكندرية، أعمال هدم العقار المائل بكوم الشقافة الكائن في ٣٦ شارع ابو الحسن كرموز غرب المدينة.

وتم إخلاء العقار من السكان مساء امس وحتى الصباح الباكر والعقار مكون من دور ارضي و٩ ادوار علوية ويقطنه 9 أسر.

والجدير بالذكر ان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية توجه لموقع العقار المائل لمتابعة تباعات الموقف علي أرض الواقع، مؤكدا علي رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة. وذلك بحضور المهندسة سحر شعبان رئيس حي غرب، وجميع الأجهزة التنفيذية والأمنية.

وأشار المحافظ أن العقار مخالف تم بناءه بدون رخصة منذ ٢٠٠٩ وكذلك تم إخلاء عدد ٥ عقارات بمحيط العقار المائل لحين التأكد من السلامة الإنشائية لتلك العقارات حفاظا على أرواح وسلامة المواطنين.
google-playkhamsatmostaqltradent
close