recent
أخبار ساخنة

نحل العسل/وطني نيوز


 .

بقلم / أشرف جمعه


يجد الانسان نفسه مسبحا بحمد الخالق عند الغوص في عالم نحل العسل واسلوب حياته وتغذيته والمنتج الذي يعتبر في حد ذاته معجزة الهيه فوائد غذائيه وطبيه واقتصادية وعلاجية وعلمية كثيرة ونشاط تربية النحل نشاط منتشر في كل مكان وقد تحدث عنه القران الكريم في اكثر من جانب من جوانب الفائدة وهذا الحديث يفرض سؤال نساله لانفسنا الا وهو هل يمكننا تربية النحل والاستفادة منه والاجابة بالطبع نعم ولكن لمن..

يقوم على ادارة هذه الامور عليه الالمام بكل ما يتعلق برعاية النحل والاستفادة منه وادارة الخلايا وخدمة النحل وهذا يتم بالاهتمام بما يتغذى عليه النحل من زهور وفاكهه وبرسيم وغيرة .

وتذكر جدران معابد ومقابر المصريين القدماء انهم قاموا بتربية  النحل في خلايا صناعيه وفي القرن السابع عشر تعلم الانسان كيفية السيطرة على النحل وقد استخدموا الحواجز لحمايتهم من لسعاته وما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر تم وضع الاساسيات والقواعد في تربية النحل بالطريقة الحديثة ومنها معرفة اسرار ملكة النحل وتقنية تزاوج النحل  والخلايا المنقولة ثم اكتشاف طرق عمل الخلايا بدلا من الاعتماد على الخلايا الطبيعية فقط.

فنجد اولا لابد من اختيار نظام الخلية المناسب لتربية النحل وذلك بعد عمل دراسة جيدة وهناك بعض المعايير لابد من مراعاتها عند اختيار مكان الخلية اولا وضع الخلية بالقرب من مصدر وفير بالرحيق وحبوب اللقاح حيث ان الاشجار والشجيرات تعتبر مصدر ممتاز لحبوب اللقاح بالاضافة الى بعض النباتات الموجودة بجوارها يفضل ان يكون مزروعا بجانبها بقوليات او نعناع او اقحوان.

فهي جميعا مصدر هام وقوي للرحيق بالاضافة الي مصدر للمياه يكون بالقرب من الخلايا مثل برك مياه او حمامات سباحة ولابد وان تكون واجهة الخلية ناحية الشرق او الجنوب مع منفذ رياح شمالي كما يجب ان يكون الموقع بعيد عن طريق البشر والحيوانات كذلك ان يكون بالقرب من اشجار متساقطة الاوراق والتي تظلل المكان جزئيا في فترة مابعد الظهيرة صيفا ويسمح بنفاذ اشعة الشمس شتاء وان تكون الخلايا اعلى من سطح الارض بنصف متر تقريبا لتقليل الاضرار بسبب القوارض والافاعي .

ناتي بعد ذلك لجزئية غاية في الاهمية وهي اختيار النحل الذي نبدا به التربية وتوجد لدينا ثلاثة طرق الاولى اصطياد سرب بري من النحل ترك خليته وتلك تعتبر طريقة سهله لانه سرب بلا ماوى  الثانية شراء خلية جاهزة من نحال اخر مع التاكد من خلوها من اي امراض .

الثالثة طلب خلية بغرض التربية عن طريق الحصول على صندوق يزن حوالي عشرة ارطال  وبه حوالي 10.000 من الشغالات وملكة واحدة جاهزة للتزاوج والعديد من الذكور وسعر طرد النحل يتوقف على نوعية الملكات والمدخنه وسيله جمع خاصة اذا كان النحل في حالة هياج مع توفر السترة اللازمه للنحال لحمايته من لدغ النحل وبصفة خاصة للمبتدئين لان اي تصرف يظنه النحل به خطورة علية ويبدا بالهجوم .

جاء دور الحديث عن المعدات والادوات المطلوبة لتربية النحل 

المدخن لقمع النحل وقفازات واقنعة لحماية الوجه واليدين من لسع النحل  وشفرة حادة لفصل الاطارات عن باقي اجزاء الخلية  وسكين لفتح خلايا العسل كذلك توفير فراز للنحل ويمكن تاجيرة لانه لا يستخدم الا عند الفرز فقط.

يتبادر الى اذهاننا سؤال هام وهو كم تنتج خلية النحل من العسل في العام والاجابة انها تنتج حوالي 10 كجم من العسل ذو الفوائد المتنوعة غذائيا وصحيا واقتصاديا على المربي .

فمشروع تربية النحل من المشاريع المربحة حيث ان العسل يمكن تخزينه لفترة تصل الى 20 سنه بدون تلف لهذا فهو الانجح اقتصاديا ويمكن البداية لهذا المشروع اولا تجهيز كمية من السكر لانه غذاء رئيسي في البداية .

وعلى من يقوم بالبدء في المشروع ان يتم تدريبه لدى مختص ولابد من معرفة الامراض التي يمكن ان يصاب بها النحل وطرق العلاج منها ولابد من البداية بعدد قليل من الخلايا حتى يكتسب الخبرة كما يجب ان يتم جلب طرود النحل من مكان موثوق حتى لا تكون الطرود بها افات او امراض ويجب الاهتمام بالابتعاد عن الاماكن التي يكثر بها الترع واماكن الزحام وقمم الجبال.

ويجدر بي القول والتاكيد مرة تلو الاخرى على الفوائد الصحيه والعلاجية للعسل حيث يساعد كثيرا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كما انه يتم استخدام لدعات النحل في اماكن محددة للجسم في علاج المصابين بفيروس سي ولكن هذا لابد ان يكون لدي ذي خبرة وعلم ومتابعة طبيب والوقاية من الاصابة بقرحة المعدة والتخلص من الاسهال والام المعدة والتخلص من الوزن الزائد واكساب الجسم الطاقة اللازمة ويوصي المختصون بالتغذية على استخدامه في المراحل العمرية المختلفة للانسان.

google-playkhamsatmostaqltradent
close