recent
أخبار ساخنة

الخرافات الشائعة فى زمن الكورونا !/ وطني نيوز

 


ك كتب : عادل محمد الوقف تب : عادل محمد الوقف

صارت مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا للمعلومات الخاطئة و المضللة عن فيروس الكورونا , و هذه المعلومات التى لا تستند على أدلة عقلية أو منطقية تعرف بإسم الخرافات ، و هى تثير الكثير من البلبلة و القلق بين الناس , و قد قمت بنقل إجابات لمعظم التساؤلات التى تدور فى أذهان الناس من موقع منظمة الصحة العالمية ، و أتمنى أن تقطع هذه المعلومات الطريق على الخرافات التى صار البعض يتحدث عنها و كأنها حقائق مؤكدة , و اليكم التساؤلات الشائعة و اجاباتها المستنده على الحقائق و الأدلة و البراهين العلمية , و ليس على الوهم و الخيال :

*هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد وعلاجه؟

لا، لا تقضي المضادات الحيوية على الفيروسات، بل تقضي على الجراثيم فقط. , ومع ذلك، إذا تم إدخال مريض إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا المستجد-2019، فقد يحصل على المضادات الحيوية لاحتمالية إصابته بعدوى جرثومية مصاحبة.

*هل الفيتامينات والمكملات المعدنية يمكنها أن تعالج كوفيد-19 ؟

فيتامين د ، وفيتامين سى والزنك عناصر ضرورية لضمان الأداء الجيد للجهاز المناعي، وتلعب دوراً حيوياً في تعزيز الصحة العامة , و لكن لا توجد حالياً أي إرشادات بشأن استخدامها كعلاج لكوفيد-19.

*هل توجد فائدة لعقار هيدروكسي كلوروكوين في علاج كوفيد-19 ؟

تظهر البيانات الحالية أن هذا الدواء لا يحد من الوفيات بين مرضى كوفيد-19 الذين أُدخلوا المستشفى، ولا يساعد الأشخاص المصابين بشكل معتدل من أشكال المرض , و لابد من إجراء بحوث أكثر حسماً لتقييم مدى نفعه لدى المرضى المصابين بشكل خفيف من أشكال المرض أو كعلاج وقائي قبل التعرض للفيروس أو بعد التعرض له .

*هل عقار الديكساميثازون يمكن أن يعالج جميع مرضى كوفيد-19؟

لم يحقق هذا الدواء أي تحسّن في الحالة الصحية للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض خفيفة. والديكساميثازون هو ستيرويد يُستعمل لآثاره المضادة للالتهاب والكابتة للمناعة. وقد أدى إعطاء جرعة يومية من الديكساميثازون بمقدار 6 ملغ لمدة 10 أيام لبعض مرضى كوفيد-19 الخاضعين لجهاز التنفّس الاصطناعي إلى تحسّن في حالتهم الصحية .

*هل يساعد تناول الثوم في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد؟

 يتميز الثوم باحتوائه على بعض الخصائص المضادة للميكروبات. ومع ذلك، لا توجد أي بيّنة تثبت أن تناول الثوم يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد .

*هل استخدام الكمامات الطبية لفترة طويلة يسبّب التسمم بثاني أكسيد الكربون أو نقص الأكسجين ؟

قد لا يكون استخدام الكمامات الطبية فترة طويلة مريحاً، ولكنه لا يؤدي إلى التسمم بثاني أكسيد الكربون أو نقص الأكسجين .

هل يمكن ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة؟

ينبغي عدم ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة لأن ‏الكمامة قد تحدّ من القدرة على التنفس بصورة مريحة. , وقد تبتل الكمامة بسبب العرق مما يصعب التنفس ويعزز ‏نمو الميكروبات ، و أهم تدبير وقائي أثناء ممارسة الرياضة هو التباعد ‏الجسدي مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين .

*هل قدرتك على حبس نفَسك 10 ثوان أو أكثر دون أن تسعل أو تشعر بالضيق لا يعني أنك غير مصاب بمرض فيروس كورونا (كوفيد-19) ؟

لا

*هل يساعد غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد؟

لا. لا توجد أي بيّنة على أن غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد. , و لكن توجد بيّنات محدودة على أن غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي يساعد في الشفاء من الزكام بسرعة أكبر. ومع ذلك، لم يثبت أن غسل الأنف بانتظام يقي من الأمراض التنفسية.

*هل يمكن أن ينتشر فيروس كوفيد-19 بواسطة الأحذية؟

إن احتمالية انتقال عدوى كوفيد-19 بواسطة الأحذية إلى الأفراد ضعيفة جداً ، وكإجراء احترازي، خصوصاً في المنازل التي يوجد فيها رضّع وأطفال صغار يحبون أو يلعبون على الأرض، فكّر في خلع الأحذية وتركها عند مدخل المنزل و سيساعد ذلك في منع إدخال أي قذارة أو مخلفات قد تكون ملتصقة بالنعل والأحذية إلى المنزل .

*هل ينتقل فيروس كوفيد-19 عن طريق السباحة فى الماء ؟

لا ينتقل فيروس كوفيد-19 عن طريق الماء أثناء السباحة، ومع ذلك، ينتشر الفيروس بين الأشخاص عندما يخالط أحدهم شخصاً مصاباً بالعدوى مخالطة وثيقة .

*هل إضافة الفلفل إلى حسائك أو إلى أطعمة أخرى يقي من الإصابة بمرض كوفيد-19 ؟

لا يقى من المرض , و لا يعالجه .

*هل ينتقل كوفيد-19 عن طريق الذباب المنزلي ؟

لا يوجد حتى الآن دليل أو معلومات تشير إلى أن فيروس كوفيد-19 ينتقل عن طريق الذباب المنزلي . ينتشر الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 بشكل رئيسي عن طريق القطرات التي تنبعث من الشخص المصاب عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث. كما يمكن أن تصاب بالعدوى إذا لمست سطحاً ملوثاً ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك قبل غسل يديك. 

* هل التعرّض للشمس أو لدرجات حرارة أعلى من 25 درجة مئوية يقيان من الإصابة بمرض فيروس كورورنا (كوفيد-19) ؟

يمكن الإصابة بمرض كوفيد-19 أياً كانت حرارة الطقس , و الفيروس انتقل فى البلدان الحارة مثلما انتقل فى البلاد البارده .

هل شرب الكحول أو المطهرات مثل الديتول ، يمكن أن يقيا من ، أو أن يعالجا مرض كوفيد-19 ؟

لا يقيان ، و لا يعالجان ، و يمكن أن يتسببا فى أذى بالغ للجسم .

و ختاما وصلتنى مثلما وصلت الكثيرون منكم رسالة طريفة عن كتاب أخبار الزمان الذى كتبه رجل يدعى ابراهيم بن سالوقيه فى القرن الخامس الهجرى و تنبأ فيه بظهور فيروس الكورونا فى شهر مارس عندما يتساوى الرقمان 20 : 20 , و قد أكد الباحثون أنه لا يوجد شخص فى التاريخ العربى يحمل اسم إبراهيم بن سالوقيه ، كما أن العرب كانوا لا يستخدمون الأشهر الميلاديّة في ذلك الزّمن إلا قليلًا ، وكانوا يستخدمونها بأسمائها العربيّة (آذار) ، و لم يستخدم العرب فى ذلك الوقت كلمة "مارس" كما جاء فى الكتاب المزعوم , و أن هذه الرسالة ما هى الا كذبة ابتدعها شخص ما ، و انتشرت بين الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعى التى تعج بالأكاذيب و الخرافات و الله يحفظكم من كل سوء و يرعاكم .


google-playkhamsatmostaqltradent
close