recent
أخبار ساخنة

تعرف لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفادع/وطني نيوز



بقلم / اسلمان فولى

ذكرت الضفادع فى القرآن الكريم مرة واحدة فى الآية في سورة الأعراف، قال تعالى (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ) .
هناك الكثير من الامور التي حذرنا النبي من فعلها، لكن لماذا نهى الرسول صلى الله عليه السلام، عن قتل الضفدع.
و من المستحب قتل كل ما فيه أذى من الحشرات، كالعقرب، والبرغوث، وقال صلى الله عليه وسلم، "ما يؤذيك فلك إذايته قبل أن يؤذيك".
لكن نهانا الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن قتل الضفدع، وذاك يستلزم منع أكل الضفادع، وروى البيهقي في سننه عن سهل بن سعد الساعدي: «أن النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- نهَى عن قتلِ أربعٍ من الدوابِّ النملةِ والنحلةِ والهدهدِ والصُّرَدِ.
و روى أبوداود وصححه النووي، عَنْ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ «أَنَّ طَبِيبًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ضِفْدَعٍ يَجْعَلُهَا فِي دَوَاءٍ، فَنَهَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَتْلِهَا، و روى البيهقي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "لَا تَقْتُلُوا الضَّفَادِعَ فَإِنَّ نَقِيقَهَا تَسْبِيحٌ".
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن أكل الضفدع لايجوز شرعًا، لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حرم قتلها، وعلى هذا فإن أكلها لا يجوز كما ذكر الفقهاء.
google-playkhamsatmostaqltradent
close