recent
أخبار ساخنة

العلم والتعليم بقلم .. محمد جمال العكروت / وطني نيوز

 



كتب : محمد جمال عبد الونيس 


يعرف العلم على أنه ضد الجهل ويوصف بأنه نشاط إنساني بحت وهو نتيجة سعي الإنسان الدؤوب للتعرف على نفسه أو غيره أو كل ما يُحيط به من ظواهر ناتجة عن الملاحظة  والتجربة والبحث وتتمثل طبيعة العلم في كونه بناء معرفي وطريقة للتفكير والبحث في آن واحد.


ويعد العِلم من أهم الأمور التي تنهض بالأمم وترفع من قدرها حيث إن وسام العِلم هو السبيل لتحقيق كل طموح مٌراد وكل أمر مرغوب به، لذلك فقد كان العِلم نور، هو نور يضيء المستقبل والحياة ويمحو الظلام الذي يٌسببه الجهل، فكل جهل منبوذ، وفي سبيل ذلك كان العِلم هو الوسيلة التي تربي البشرية نفسها به حيث يصبح الفرد منا في بداية عمره طالبًا للعِلم، فطلب العلم بمثابة المسؤولية، وبذلك كانت هناك بعض الأمور والوصايا التي تساعد طالب العلم في مسيرته منها الإخلاص في العلم والتدرج في طلب العلم حيث البدء بالأهم فالأهم ثم الدراسة على يد أهم العلماء والأدباء، وغيرها من الوصايا التي تنهض بالفِرد في سبيل العِلم.

التعليم هو المحرك الأساسي في تطور أي أمة من الأمم فبدون التعليم يصبح المجتمع ضعيف وهش ولا يقف على اساس او طلب ففي التعليم خدمة للمجتمع والبلاد التي نعيش فيها. فقوة أي مجتمع تكمن في افراده المتعلمين والعلماء وتزيد قوة قدرات المجتمع كلما قلة نسبة الجهل فيها. فالمجتمع المسلح بسلاح العلم والتعليم يكون قويا ويجعله في حل جميع مشكلاته مهما كانت درجة صعوباتها وتجاوزها بشكل سلسل وبطرق علمية. ويعمل التعليم ايضاً على محو نسبة الامية في المجتمعات ويعطي للفرد والمجتمع معلومات كافية والتي تمكنه من جعله مبتكراً وقادر على التخيل والأبداع في كثير من المجالات العلم والتكنلوجيا وغيرها من المجالات مما يساعد البلاد والمجتمع في النهوض والتقدم.


 ويعتبر التعليم احد اهم العناصر في الحياة والتي تعطي للمجتمعات والامم درجة ومرتبة اعلى من بعض الأمم الاخرى لأنها بدون التعليم والعلم لم ولن تتميز عن غيرها من باقي الامم. والتعليم يقوم ببناء اجيال وافراد قادرة على التغيير والتقدم والنجاح والنهوض في شتى المجالات ومن خلال التعليم ايضا يجعل المجتمع ذات قوة وصلابة في كامل اركانه ومن الصعب انهياره او تفتيت المجتمع لأنه تم بنائه على اسس علمية وبالعلم.


(وإن أتيت بفخرٍ من ذوي نسب فإن نسبتنا جود وعلياءُ ما الفخرُ إلا لأهلِ العِلم إنَّهم على الهُدى لَمن استَهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كانَ يحسنه والجاهلون لأهلِ العِلمِ أعداء فَفُز بعِلمٍ تعش حيًا به أبدا الناس موتَى وأهل العِلم أحياء.) 




google-playkhamsatmostaqltradent
close