recent
أخبار ساخنة

فوائد البليلة واهميتها للتدفئة في الشتاء/وطني نيوز


   كتبت/غادة فوزي أحمد


 البليلة أو القمح المسلوق الكنز الغذائي المضاف إليه الحليب، والذي يعتبر من أفضل الأطباق الشتوية الغنية بالقيمة الغذائية والعلاجية، وكانت البليلة قديما طبق الإفطار اليومي للأطفال والكبار في فصل الشتاء.


 

  تقول أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية رقية حسن، إن طبق البليلة التي تشتهر به مصر يعتبر كنز غذائي بكل ما تحتويه الكلمة من معنى، وتستعرض فوائد هذا الطبق في السطور التالية:


1⃣ أولا القمح الكامل:


القمح الكامل مصدر عالي الكربوهيدرات المعقدة.


 منخفض المحتوي من السكر بنسبة 0.4جم لكل 100جم.


 يحتوي على البروتين والتي تكون نسبته 13.2جم لكل 100جم، لذا فهو مناسب لمنح الطاقة اللازمة لمواجهة برد الشتاء.


 يحتوي القمح الكامل أيضا على الألياف من نوع «أرابينوكسيلان» والتي تمر من خلال الجهاز الهضمي كغذاء للـ«ميكروبات» الجيدة في الأمعاء والتي تساعد على التخلص من الإمساك.


  يعد مصدر للعديد من العناصر الغذائية مثل السيلنيوم المضاد للأكسدة، وكذلك يحتوي نسب بسيطة من النحاس والمنجنيز والفسفور، فضلا عن الفوليك أسيد الهام لسلامة الجنين والأم الحامل.


 غني بقيتامينات ثيامين ونياسين وفيتامين B6.


 يحتوي القمح الكامل علي مضادات أكسده من نوع حمض الفريليك والكيلريسورسينول والليوتين وهذا الأخير هام جدا في سلامه الإبصار.


 أثبتت الدراسات أن القمح الكامل له خصائص تعزز صحة الأمعاء وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، لكن لابد التحذير من انه لا يصلح لمرضي الاضطرابات الهضمية أو حساسية القمح.


2⃣ ثانيا الحليب :


  يحتوي على قيمة عالية من البروتين والفسفور والكالسيوم وفيتامين د والدهون الصحية إذا كان اللبن كامل الدسم أو متوسط الدسم ليرفع  من قيمة الطبق.


 لذلك أوضحت أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية أن هذا الطبق الشتوي يعتبر طبق متكامل العناصر الغذائية وتزيد في حالة إضافة المكسرات أو الفواكه المجففة.


 وتجدر الإشارة إلى أن إضافة السكر الأبيض لابد أن تكون من خلال التوصيات اليومية المسموح بها من المنظمات العالمية بحيث لا يتعدي 30جم سكر يوميا.

google-playkhamsatmostaqltradent
close