recent
أخبار ساخنة

النساء وذوي الاحتياجات الخاصة يقودون الفضاء في المستقبل / وطنى نيوز


 


خميس حبيب . القاهرة
تستعد "وكالة الفضاء الأوروبية" لإطلاق حملتها الرابعة لتجنيد رواد فضاء، بهدف إحداث "تغيير يأخذ باختلاف الأجيال"، مع تخصيص مساحة أكبر لضمّ نساء وربما أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى طواقمها.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الوكالة قولها إن "التعيينات المطروحة نادرة، إذ سيتم الإبقاء على 4 أو 6 مرشحين فقط بعد عملية اختيار طويلة تبدأ في 31 مارس المقبل باستقبال طالبي الانتساب، وتنتهي في أكتوبر 2022".
وكتب توما بيسكيه، رائد الفضاء الفرنسي (43 عاماً) في تغريدة على حسابه بتويتر، وسط التحضيرات لمهمته الثانية "ألفا" على متن محطة الفضاء الدولية المقررة في الربيع المقبل: "هل هناك متطوعون ليصبحوا زملاءنا الجدد؟ قدموا طلباتكم".
وسيوجه بيسكيه من مركز تدريبه في موقع لم تكشفه وكالة الفضاء الأوروبية، بعض النصائح إلى زملائه المقبلين، في مقطع مصور سيتم بثه الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي يعقد بمناسبة إطلاق حملة التعيينات رسمياً.
وموجة التعيينات الجديدة التي تجريها الوكالة الأوروبية ودولها الأعضاء الـ22، تعد الأولى منذ 11 عاماً، في وقت تدخل "حقبة جديدة من استكشاف الفضاء".
وخلال موجة التعيينات السابقة في عام 2008، عبر أقل من 10 من أصل أكثر من 8 آلاف مرشح خط الوصول، وبينهم توما بيسكيه، أصغر رواد الفضاء الأوروبيين سناً.
ذوو احتياجات خاصة
ومهمة الجيل الجديد من رواد الفضاء الذي سيعمل جنباً إلى جنب مع الجيل الحالي، لن تقتصر على محطة الفضاء الدولية، بل ستشمل كذلك رحلات إلى القمر، ولا سيما في إطار برنامج "أرتيميس" الأمريكي، القاضي بالعودة إلى القمر وإقامة قاعدة دائمة على سطحه.
وفازت وكالة الفضاء الأوروبية بثلاثة مقاعد للأوروبيين على متن محطة "غيتواي" الفضائية في مدار القمر، بصفتها مساهمة في البرنامج.
وفي سياق هذا الهدف، تعتزم الوكالة "إحداث تغيير حقيقي يأخذ باختلاف الأجيال"، إذ تشجع بقوة النساء على التقدم بطلبات من أجل "تعزيز التنوع في صفوفها". واقتصر عدد المرشحات في الحملة السابقة على 16% من مقدمي طلبات الانتساب إلى البرنامج.
لكن ديفيد باركر، مدير الاستكشاف البشري والروبوتي في وكالة الفضاء الأوروبية، أعلن في بيان أنه ينبغي "ربما" توسيع نطاق التنوع ليشمل من يعانون إعاقات جسدية.
وقال باركر: "بموازاة توظيف رواد الفضاء، أطلق مشروع لدارسة إمكانية توظيف رواد الفضاء بين ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ابتكار حان وقته".
وتجرى 6 امتحانات للمرشحين الذين تتراوح أعمارهم مبدئياً بين 27 و37 عاماً، والمتحدرين من البلدان الـ22 الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية التي أنشئت عام 1975.
google-playkhamsatmostaqltradent
close