recent
أخبار ساخنة

تعرف على عبد الخالق ثروت احد الشخصيات السياسيه المصريه قديما / وطنى نيوز


 


كتب - هانى زكريا 
 
ولد "عبد الخالق ثروت" في درب الجماميز عام 1873 ، والده هو "إسماعيل عبد الخالق" من كبار المسئولين عن الشئون المالية في عهد الملك فؤاد الأول ، أما والدته فهي تنتمي إلى أصول تركية ، جده "عبد الخالق أفندي" كان من كبار الحكام في أوائل عهد محمد علي"، و قيل أنه يمت لأسرة محمد علي بصلة قرابة ..
التحق عبد الخالق ثروت بالمدرسة التوفيقية و تخرج فيها سنة 1886، ثم التحق بكلية الحقوق ، و تخرج فيها عام 1889 ..
شكل وزارته الأولى ( الأول مارس 1922 - 29 نوفمبر 1922) واحتفظ فيها بوزارتي الداخلية و الخارجية ..
شكل وزارته الثانية الائتلافية في ( 25 إبريل 1927 - 16 مارس 1928 ) و احتفظ بمنصب وزير الداخلية فيها ، و لكنه قدم استقالته علي أثر رفض مجلس النواب لنتائج مفاوضاته مع تشامبرلين ..
كان له - بالإضافة إلى دوره السياسي و الوطني البارز - أدوار اجتماعية حيث تولي منصب رئيس النادي الأهلي في الفترة من 1916 - 1924 ..
كما أنه كان خطيبًا مفوهًا ، و عندما سمعه "سعد زغلول" يتحدث في افتتاح الجامعة ، قال "سعد" دون تردد : "إن خطابه أحسن الخطب تلاوة و إلقاء و معنى وعبارة" و لقد طرب "ثروت" عندما سمع كلام "سعد باشا" عنه ..
كان ثروت صديقًا حميمًا للدكتور طه حسين ، و قال عنه طه حسين : "إن صوته العذب مرآة لنفسه العذبة ، و أشهد ، لقد كانت الخصومة السياسية تشتد بينه و بين البعض حتى تنتهي إلى أقصاها ، و لكنه يحفظ لهؤلاء الناس في ناحية من قلبه مودة كريمة خالصة" ، كما قال عنه : " كان عظيم مصر ، رجاحة حلم ، و نفاذ بصيرة ، و ذكاء فؤاد ، و سعة حيلة و تفوقا في السياسة " و خلال أخرى كثيرة ..
تزوج "عبد الخالق ثروت" من السيدة "فاطمة هانم"، التي تنتمي لطبقة الأعيان ..
تم إطلاق اسمه على شارع كبير في قلب القاهرة (شارع عبد الخالق ثروت) ..
توفي عبد الخالق ثروت باشا في 22 سبتمبر 1928..
google-playkhamsatmostaqltradent
close