recent
أخبار ساخنة

" الثقافي المغربي المصري " يعلن تدشين موقع البث الإذاعي عبر الأنترنت / وطنى نيوز


 


كتب: حجاج عبدالصمد
 
ناقش المركز الثقافي المغربي المصري ( C.C.M.E ) من خلال اجتماعه الثالث أونلاين عبر الشبكة العنكبوتية تدشين الموقع الإذاعي والتليفزيوني الجديد , والذي يسهل لزوار المواقع من كل انحاء العالم , في متابعة أعمال المركز الثقافي عبر شبكة الإنترنت .
واوضحت الدكتورة ملكه اكجيل رئيس المركز الثقافي المغربي في تصريح لها , جاءات هذه الفكرة من أعضاء المركز والحرص على تقديم ما هو جديد لملاحقة التطور التكنولوجي الهائل ولكي يستطيع الجميع من انحاء العالم المتابعة والاطلاع الدائم على أعمال المركز الثقافي ,. الذي يعد استنارة للفكر العربي . وأشارت رئيسة المركز الثقافي سيتم البدء في تأسيس إذاعة هادفة على مستوى الوطن العربي .ليكون للثقافة بث إعلامي مباشر .
أكد بكري دردير نائب المركز الثقافي المغربي المصري ورئيس المركز بمصر , على ان هذا البث الاذاعي والتليفزيوني سيكون نقلة حضارية والذي من خلاله سيكون نافذة للمتابعين من جميع انحاء العالم , متابعة حصريه بما يتم عرضه بالمركز الثقافي من أعمال . مضيفاً جاء ذلك على حرص إدارة المركز الثقافي , على تأسيس البث الإذاعي والتليفزيوني عبر الشبكة العنكبوتية , ليستطيع الجميع من مختلف دول العالم المتابعة والإطلاع على كل فاعليات المركز .
وأشار دردير بأن راديو الانترنت هو أحد أشكال العالم الثقافي الجديد ، وملامح هذا الاستخدام الجيد , وهو أكثر المحطات التي تعرض برامج مفضلة عند الناس , هدفنا رصد أهم ملمح استخدام و تفاعل الشباب المصري مع راديو الانترنت ،ليكون الهدف الفعال والتفاعل الايجابي , ولا يكون للتسلية وأخذ وقت الشباب دون النفع, بل يكون أداة للثقيف الفكري وتقديم معلومات صادقة جديدة ومعرفة لأهم الأخبار لحظة بلحظة في كل الموضوعات .
قالت ملكه اكجيل رئيس المركز الثقافي المغربي المصري , أن الراديو واحدة من أقدم وسائل الاتصال الجماهيرية هي البرامج الإذاعية، أو الإذاعة إن أردنا اختصارها. لا يمكن لأحد أن ينكر أن الإذاعة واحدة من أقوى الوسائل التي يمكن أن تؤثر في مختلف شرائح المجتمع. ويمكن قياس ذلك بعدد الساعات التي يمكن أن يقضيها الإنسان، وهو يستمع إلى الإذاعة.
يأتي على رأس البرامج الإذاعية، إذاعات القرآن الكريم المصرية ، حيث إن القرآن الكريم يتم الاستماع إليه، وهذا الاستماع يجعل كافة الأفراد يضبطون مؤشر الإذاعة على القرآن الكريم بالساعات الطولية، في كافة الأماكن، سواء كان في المنزل أو المكتب أو في السيارة، أو على الهواتف المحمولة .
وأكـد إعلاميون المركز الثقافي ، على أهمية “الإعلام المتطور”، والذي يعتمد على التقنية الإلكترونية والرقمية وسهولة تدشين إذاعات عبر الإنترنت، خاصة وأن الجمهور بدأ ينصرف عن متابعة “الإعلام التقليدي”، مشيرين إلى أن “بساطتها الشديدة ، كمحاولة لكسر القيود الغير فعالة .
وذكر حجاج عبدالصمد الكاتب الصحفي للمركز الثقافي بمصر , أن الإذاعة دائماً تظل بالنسبة لكثيرين صديقاً وفياً يشتاقون لسماعه، ويرون فيه وسيلة مريحة لتلقي الأخبار ومتابعة البرامج في أي وقت. وتهم كل من كانت عينه مرهقة أو ضعيفة. والإذاعة تهم كل الأجيال فهناك من يستمع للبرامج الثقافية، والأخبار والدراما التي غالبا تفوق ما يفرض علينا من مشاهد تلفزيونية أو سينمائية، والإذاعة تمدنا بالأخبار وبدون معاناة الاستقرار في مكان معين للمشاهدة، وعامة لا يمكن الاستغناء عن الإذاعة فهي أحد أهم وسائل المعرفة التثقيفية لفكر مستنير .
وأشارت خديجة بوعلي عضو بالمركز الثقافي المغربي المصري, أن المركز الثقافي المغربي المصري ( C.C.M.E ) يسلك اتجاهه الصحيح , نحو التقدم الباهر في نقل التراث العربي من خلال البث الإذاعي والتليفزيوني القادم التي حظيت المناقشة لهذا الأمر الجيد بتدشين الإذاعة بين جميع أعضاء المركز .
وأضافت بوعلي بان هذا البث سيكون إضافة فعالة لغرض توثيق جميع أعمال المركز من المبدعين في الفن والشعر والأدب وغير ذلك من ثقافات وتراثيات .
وأخيراً : لابد أن نذكر بان الإنسان المثقف هو الانسان الذي يكتسب نصيباً من هذه العلوم والمعارف وغيرها من المعارف الإنسانية والتي وتؤثر في سلوكه تأثيراً إيجابياً.
من هنا يأتي دور المؤسسات والمراكز الثقافية في توسيع أرضية الحوار والتلاقي بين طاقات الوطن الثقافية والفكرية، أي أن تتحول إلى كيان ثقافي فعال يلبي متطلبات الشباب المتعلم والمثقف، ويبلور حاجاتهم ومتطلباتهم في الحقول المعرفية والعلمية الهامة وبالإسهام النوعي في تطوير وتنمية المجتمع والدول .
google-playkhamsatmostaqltradent
close