recent
أخبار ساخنة

احذروا من النوسيبو ( Nocebo ) ، و لا تجعلوه يدمر حياتكم، / وطني نيوز

 



كتب :عادل محمد الوقف


النوسيبو ( Nocebo ) أو الوهم المرضى هى كلمة مشتقة من اللغة اللاتينية و تعنى " سوف أمرض " (I shall harm) ، و هى كلمة معاكسة لكلمة بلاسيبو ( Placebo ) و تعنى " سوف أشفى " ( I shall please ) , و يحدث تأثير النوسيبو بسبب المشاعر السلبية للإنسان ، كأن يتوقع أعراض غير مستحبة لدواء معين فيعانى من الأعراض التى توقعها حتى لو كان الدواء الذى تعاطاه مادة خاملة لا تنفع و لا تضر !

 النوسيبو هو تأثير نفسى ينبع من داخلنا و ينشأ نتيجة الأوهام و الشكوك التى تسيطر علينا لبعض أو لكل الوقت ، و لكنه يمكن أن يحدث تغيرات قابلة للقياس على الجسم البشرى ! حيث يمكن لتوقعات المريض السلبية أن تحدث تأثيرات على نتيجة المرض أو شدة الألم أو حتى على نجاح عملية جراحية ! 

تأثير النوسيبو يمكن أن يحول حياة من يعانون منه إلى جحيم لا يطاق ، حيث يمكن أن يعانى الإنسان من أعراض نفسية مثل القلق ، الأرق ، الإكتئاب و فقدان الشهية ، و قد يعانى من أعراض عضوية مثل الصداع الشديد أو ألم الصدر المشابه للذبحة الصدرية ، آلام المعدة ، عسر الهضم ، آلام الظهر ، الضعف الجنسى ، إضطراب الدورة الشهرية عند النساء .

هناك دراسة أجريت على من يقوموا بالبحث عن أمراض يتخوفون منها من خلال شبكة الإنترنت ، فيتولد لديهم فى النهاية إحساس بأنهم مصابون بهذا المرض بل أن بعضهم يصابون به بالفعل !

عملت فى العديد من المستشفيات داخل و خارج مصر و وجدت أن عدد كبير من المرضى الذين يترددون على قسم الطوارئ و العيادات الخارجية يعانون من أمراض نفسجسمانية ( Psychosomatic disorders) , و كانت النسبة الأكبر للمترددين من النساء اللاتى كن يعانين من القهر و الكبت النفسى و الضغوط المهنية و العائلية التى تظهر فى صور متعددة مثل آلام البطن أو الصدر و غيرها من الشكاوى التى لا يوجد لها أصل عضوى حقيقى .

و على النقيض من النوسيبو فإن البلاسيبو ( Placebo ) , هو خدعة حميدة قد يلجأ إليها الطبيب عندما لا يجد سببا عضويا واضحا للأعراض التى يعانى منها المريض بعد عمل الفحص الطبى الدقيق و التحاليل و الفحوصات الشعاعية ، فحين لا يجد الطبيب مثلا سببا واضحا للصداع الدائم الذى يعانى منه المريض يقول له " سوف أصف لك عقار جديد غير موجود فى كل الصيدليات و لدى علبة واحدة منه أحضرتها من أمريكا عندما زرتها فى الأسبوع الماضى " ، و عندما يتناول المريض الدواء يشعر بتحسن مفاجئ بالرغم من أنه ليس أكثر من أقراص ملونة تحتوى على حبيبات سكر بداخلها ! ، و زيارات الأضرحة و إستخدام خلطات العطارة و الرقى و ما يقوم به الدجالون من بعض ممارسى الطب و مدعى العلم هى أمثلة لتأثير البلاسيبو ، و قد جاء وقت منذ سنوات عديدة كان بعض الأطباء الذين يعالجوا المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة بالبطن و التى لم يكن لها أصل عضوى يقولوا للمريض " سوف نجرى لك جراحة إستكشاف و سوف تتحسن تماما بعدها " و يقوموا بتخدير المريض و عمل شق جراحى بالمشرط فى الجلد فقط ثم يقوموا بخياطة الجرح و يخبروا المريض أن كل الأعضاء داخل البطن سليمة ، و كانت آلام البطن تختفى فى كثير من الأحيان ، و هذه العملية كانت تسمى ( ! Nothing surgery) ، أى جراحة اللاشيء !

أختم مقالى بحكاية طريفة للغاية حدثت فى العين السخنة عندما نشأ صراع بين قبيلتين حول أحقية رعاية مقام " العارف بالله سيدى أبو سريع " الذى اعتاد الناس هناك على زيارته و التبرك به و تقديم النذور له و التى بلغت حوالى مليون جنيه سنويا ، و بعد عمل جلسه عرفيه بين زعماء القبيلتين تقرر نقل رفات الشيخ أبو سريع لمكان يبعد عن حدود القبيلتين و حدثت المفاجأة التى لم يتخيلها أحد فعندما فتحوا المقام و جدوا فيه رأس عجل و لم يعثروا على اى رفات بشرية ! ، و هكذا عاش أبناء المنطقة أربعين عاما يتبركون بالوهم ، و يتحدثون عن معجزات شفاء الكثير من الأمراض ببركة رأس العجل ! و الحقيقة إن هذا المقام هو نموذج لتأثير الإيحاء الإيجابى و سطوة قوة الإعتقاد على العقل البشرى . 

يمتلك كل منا قوى خارقة تجعل افكاره و مشاعره الإيجابية تحميه من تأثير النوسيبو و لا تتركه صيدا ثمينا و سهلا للدجالين و المشعوذين الذين يبيعون الوهم للناس بصور متعددة معتمدين على التأثير السحرى لقوة الإيحاء ، متعكم الله بالصحة و العافية و دمتم جميعا بخير .


google-playkhamsatmostaqltradent
close