recent
أخبار ساخنة

تعرف على حياة الأميرة الفارسية شمس الملك/ وطنى نيوز


 


كتب - هانى زكريا 
 
ولدت الأميرة شمس بهلوي في 28 أكتوبر 1917 في العاصمة الايرانية طهران و هي إبنة الإمبراطور رضا بهلوي و الإمبراطورة تاج الملوك و الشقيقة الكبرى لشاه إيران محمد رضا بهلوي الذي تزوج من الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق ..
 تزوجت الأميرة شمس زواجا لم يدم طويلا من نجل رئيس الوزراء الإيراني محمود جم ، وكانت هذة الزيجة بضغط من والدها رضا بهلوي حيث لم تكن الأميرة ترغب بها فتم الطلاق بعد وفاة والدها مباشرة ، و تزوجت الاميرة شمس الزيجة الثانية تلك التي ادت الى حرمانها من القابها و مخصصاتها فاضطرت للسفر مع زوجها و الاقامة لمدة عامين في الولايات المتحدة الأمريكية حتى عادت الى ايران بعد صدور العفو عنها ، و قد اثمرت تلك الزيجة عن الأميرين شاه بور و شاه يار والأميرة شاه رزاد ..
▪️و قد كانت شمس بهلوي خلال فترة حكم أخيها رئيسة لجمعيتي الأسد الأحمر و الشمس و بعد الثورة الإيرانية الإسلامية سنة 1979 هاجرت من إيران و استقرت في الولايات المتحدة الأمريكية و يقال انها أعتنقت هناك المسيحية الكاثوليكية ..
▪️توفيت الأميرة شمس في يوم 29 فبراير 1996 عن عمر يناهز 78 عاما بعد صراع مع مرض السرطان و دفنت في سانتا باربارا ، كاليفورنيا ..
google-playkhamsatmostaqltradent
close