recent
أخبار ساخنة

التحفة الاثرية دير سانت كاثرين/ وطني نيوز



كتب /أشرف الشرقاوي

تعرف علي مزاراتك الدينية في بلدك الغالية مصر والتي لا توجد في اي مكان في العالم سوي مصر .
أقـــــــدم دير بالعالم بين أكثر الجبال وعـــــــــورة وجمــــال، في وادي فيران ,أديان السماء. تلتقى فى قلب جبال سيناء.. كنيسة ومسجـــــد وجبل مقدس داخل أقـــــــــدم دير للعبادة فى العالم.. هنا خلــــــــع موســـى نعليه وكلمه الله تحت شجرته وبعدها أقيمت كنيسة"التجلي"
داخله يتعانق الصليب والهلال تأكيداً على التسامح.
أين يقع دير سانت كاثرين
يقع دير سانت كاثرين فى جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاثرين, والذى يعد من أعلى جبال مصر بالقرب من جبل موسى. يعود بناء الدير إلى القرن الرابع الميلادى عندما أمرت ببناءة الأمبراطورة هيلانة والدة الأمبراطور قسطنطين. ويعود الدير إلى القديسة كاثرين التى كانت من عائلة وثنية وأمنت بالمسيح نتيجة رؤية ألهية وعندما دخل الأمبراطور المعبد الوثنى ذهبت وناقشت 50 عالم فأمنوا بالمسيح فأمر الأمبراطور بتعذيبها وقطع رأسها سنة 70م. ويعد الدير من أقدم الأديرة فى العالم ويجذب الدير أفواج من السياح من جميع بقاع العالم ولاتزال إلى الأن الأثار المعروضة فى الدير تعد واحدة من أشهر المجموعات الرمزية الدينية فى العالم ويضم الدير العديد من المحتويات الرائعة.
يحتوي الدير علي أقدم كنيسة في العالم ( كنيسه التجـــلي)
تعد كنيسة التجلى هى النقطة المحورية للدير والمهيمنة على المجمع بأكملة ,بنيت بأمر من الإمبراطور البيزنطى جستيان بابها الخشبى محفور بشكل متقن, وتضم الكنيسة ثلاث أعمدة ثقيلة مصنوعة من الغرانيت تفصل الممرات عن بعضها, وجدرانها مزينة بلوحات القديسين من أعلى إلى أسفل , ويوجد بها محراب يحوى تابوت مزخرف رائع يحمل رفات القديسة كاثرين, والكنيسة تحوى واحدة من أجمل لوحات الفسيفساء , و التى تعد الأكثر شهرة فى الديرة بأكملها ,و هى لوحة التجلى.
ويتحدث العالم عن شجرة العليقة الملتهبة
هو نبات نادر لا ينبت إلا فى دير سانت كاثرين وله مكانة خاصة لدى المسحيين واليهود ويكمن سره فى خضارة الدائم وسميت بهذا الأسم نسبة إلى المكان الذى رأى عندة نبى الله موسى النار فى القصة التى أوردها القرأن الكريم وقد بنى جدار حول الشجرة لحمايتها وتعتبر الشجرة من المعالم الأساسية للدير.
شاهد روعة وجمال المتحف الذي يضم كنوز اثرية
متحف الدير والمعروف أيضآ بإسم الخزانة المقدسة و يضم المتحف مجموعات متنوعة من المخطوطات الدينية و الفنية و الرمزية بالإضافة إلى عرض جميل من الكنوز الجميلة التى ترجع إلى العصور القديمة يمكنك أن ترى واحدة من الرموز الأكثر شهرة فى الدير بأكملة و هى لوحة تعود إلى القرن 12 م وهناك مجموعة من الرقوق والمخطوطات التى تعود إلى أقدم الكتاب المقدسة فى العالم.
أنظر داخل الدير كيف يتعلق الصليب والهلال تاكيدا علي التسامح
مقابل كنيسة التجلى تجد مسجد بسيط مع مأذنة منفصلة بنى فى القرن 11 خلال الفترة الفاطمية ويتميز المسجد بالطابع الإسلامى الواضح فى جدرانة ونقوشاتها.
يحتوي الدير علي اعظم واقدم مكتبات العالم
تحوى مكتبة الدير العديد من أعظم المخطوطات الموجودة فى العالم والعديد من المخطوطات القديمة القيمة التى يبلغ مجموعها إلى أكثر من 2000 مخطوطة منها مخطوطات باللغة اليونانية و السيريانية و الفارسية و الأمهرية و العربية و التركية و الروسية.
وكنيسة جبل موسي
على قمة الجبل تقع كنيسة صغيرة بنيت عام 1930 على موقع مصلى سابق كان قد تدمر بجانب الكنيسة هناك مسجد صغير يحظى بمكانة كبيرة عند المسلمين على قمة جبل موسى ستتمتع برؤية المناظر الطبيعية الخلابة من أعلى.
جبل سانت كاثرين
يبلغ أرتفاع الجبل ما يقارب 2642 متر و هو أعلى جبل فى سيناء. أعلي قمة الجبل تكون. ستتمتع بالعديد من المناظر الخلابة حيث جبل أم شومر وجبال العربى ورأس محمد.
ما هي المقترحات والاساليب للحفاظ علي تلك المزارات
لابد من عمل برامج متكاملة للاستفادة من تلك الاماكن وتطويرها لتكون المصدر الاهم من مصادر الدخل القومي .
اولاً الحماية : وتعني توفير الحماية اللازمة لتلك المزارات والتي تعتبر إرثاً تاريخيأ وثقافياً.
ثانيا الادارة : يجب أن تكون للمناطق السياحية الصحراوية إدارة خاصة، مكونة من أشخاص مؤهلين من الناحية البيئية.
والإدارية، يضعون الخطط والاستراتيجيات لحماية وتنمية هذه المساحات بصورة مستدامة، ويتم ذلك وفق خطط.
ثالثا: التطوير : يوجد في الصحراء الكثير من الموارد الطبيعية التي يمكن لو أُستغلت بصورة صحيحة فإنها حتما ستكون نقاط جذب سياحية، هذه الموارد تحتاج فقط إلى برامج لتوظيفها للاستفادة منها وتطويرها..
رابعا: الوعي وتغيير السلوك : لابد من عمل برامج للتوعية وكشف النقاب وتوضيح أهمية تلك المزرات السياحية وإبتكار احدث البرامج لتطويرها والاستفادة القصوي منها.
google-playkhamsatmostaqltradent
close