recent
أخبار ساخنة

صلاية النعام / وطنى نيوز


 

كتبت/عزة احمد عمر
عضو فريق الباشكاتب
 
بداية كده قبل مانتكلم عن صلاية النعام لازم نعرف ايه هي الصلايات؟ واستخدامها؟
الصلايات: هي الواح من الطين او الحجارة يتوسطها بؤرة دائريه او صحن كانت تستخدم في صحن مستحضرات التجميل المختلفه ولذلك عثر في بعض هذه الصلايات علي بقايا بقع خضراء نتيجه صحن المخاليط المختلفة وظلت تستخدم هذا الاستخدام حتي عصر بدايه الاسرات وكان هذا هو الاستخدام الاصلي للصلايات عند المصريين القدماء.
ولاكن مع مرور الوقت استحدث المصري القديم استخدام جديد للصلايات، حيث اصبحت لوحات تذكاريه تزخرف بالاحتفالات الكبري والمناسبات ورحلات الصيد وفي بعض الاحيان تعبر عن عقيدة دينيه وتوضع كقرابيين في المعابد.
ولاكن من الجدير بالذكر ان الفنان المصري القديم عند استحداث الاستخدام الوظيفي للصلايات لم يلغي الصحن الذي كان يستخدم لسحق مستحضرات التجميل ولاكنه استغل الفراع حوله في تسجيل الاحداث والمواضيع المختلفه.
وكانت فترة ظهور وازدهار الصلايات: بين العصر الحجري الحديث وعصر بدايه الاسرات، وقل ظهورها فيما بعد بسبب معرفة المصري القديم وسائل اخري لتأريخ الاحداث الهامه التي تمر به.وكانت زخارف الصلايات مع بداية ظهورها بسيطه تمثل حيوان او رمز،ولاكن البدايةالحقيقية لزخرفة الصلايات بالنقش البارز علي وجه واحد او الوجهين مع بداية عصر الاسرات.
وتعددت في تلك الفترة اشكال الصلايات فمنها: مثلثيه ومعينه وبيضاويه الشكل، ومع تطور قدرة الانسان اصبحت تنتهئ برؤوس حيوانات مثل النعام والسلحفاه والوعل، ثم اصبحت تأخذ شكل الحيوانات بأكملها او تكون إطارات.
. صلاية النعام .
صنعت من النحت البارز علي حجر الشست من عصر حضارة نقادة الثانيه،
ارتفاعها 14سم. والعرض 3.16 سم
محفوظه حاليا بمتحف مانشستر،
وهي تعتبر من اللوحات الاحتفاليه،
حيث يشكل الفنان عليها رجلاً (يلبس قناع علي شكل رأس النعام حتي لا يخافه النعام مما يسهل عليه صيده) يمسك عصا بكلتا يديه يضعها علي كتفه ويقود ثلاث من النعام امامه.
كما شكلت الصلايه نفسها علي شكل طائر النعام قمتها تمثل رأس طائر النعام ويتوسط القمه نتوءات بارزة مدببه بكل منها تجويف صغير كما يوجد تجويف في عيون طيور النعام والرجل.
وكده نكون عرفنا ايه معني الصلايات واستخدامها وامتي ظهرت واشكالها واتعرفنا علي صلايه النعام.
اتمني تكون المقاله مفيدة
والله الموفق والمستعان
google-playkhamsatmostaqltradent
close