recent
أخبار ساخنة

" قانون الأحوال الشخصية " بنيل زفتى / وطنى نيوز

الصفحة الرئيسية


 


متابعة - علاء حمدي
عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية بعنوان المرأة وتقدم المجتمعات ( قانون الأحوال الشخصية ) استهدفت : تعريف المواطنين بقانون الأحوال الشخصية الجديد الخاص بالمرأة.
تحدث فى اللقاء الدكتور محمد شتا أستاذ القانون بجامعة طنطا قائلا : أنه يُحسب للمرأة دورها الكبير في المجتمع حالها حال الرجل، فقد شاركت عبر العصور القديمة والحديثة في شتى المجالات، وكان لها أدوار أخرى عديدة كشاعرة وملكة وفقيهة ومحاربة وفنانة ومعالجة وغيرها. ولعل الدور الأساسي يتمثل في بناء اسرتها ورعايتها حيث يقع على عاتقها كأم مسؤولية تربية الأجيال، وتتحمل كزوجة أمر إدارة البيت واقتصاده.
وأضاف أنه ازداد الاهتمام بقضيّة تمكين المرأة، وإتاحة الفرصة لها لممارسة دورها بفعاليّة مثل الرجل، والمساهمة في صنع القرار في مختلف مجالات الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
تحدث أيضا دكتور محمد عن قانون الأحوال الشخصية مؤكدا أن قانون الأحوال الشخصية يحكمه الشريعة الإسلامية وأضاف أنه يبدأ من الخطبة مرورا بالزواج.
وأشار فى حديثه إلى بعض بنود مشروع القانون منها : الخطبة : فى حال العدول عن الخطبة أوالموت للخاطب أو الورثة يتم استرداد المهر فى حالة أدائه قبل إبرام الزواج.
ترتيب الحضانة للأم - زواج الأطفال أو الاشتراك فيه ( الذى لم يبلغ 18 عام وقت الزواج ) عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة لا تقل عن خمسون الف - الامتناع عن تسليم بيان الدخل الحقيقى خلال اسبوعين ( الحبس وغرامة لا تقل عن عشرون الف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين) - الزواج بغير اخطار ( الإقرار بالزواج الآخر ) : الزوجة التى تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق إذا أصابها ضرر - حق الزوجة الجديدة فى الطلاق إذا لم تكن تعلم أنه متزوج من غيرها :العقوبة الحبس مدة لا تزيد عن سنة وغرامة تصل ل خمسون الف جنيها أو إحداها.
وتحدث عن بعض النقاط كالحضانة - المستضيف وانتهاء سن الحضانة وجواز الحكم بالرؤية الكترونيا وحالات لا يجوز الزواج فيها و الزواج العرفى و زواج البكر دون إذن الولى.
وفى نهاية اللقاء أكد الدكتور محمد شتا على ان القانون الجديد محل الدراسة فى البرلمان وبعد الانتهاء من دراسته سيعرض مرة أخرى على البرلمان حتى يصبح قانونا.
أدار اللقاء عبدالله الحصرى وهبه يمانى تحت إشراف الأستاذ محمد عبده مدير المركز والأستاذة عزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا وكيل الوزارة ورئيس افدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا.
google-playkhamsatmostaqltradent
close