recent
أخبار ساخنة

قدر ذاتك/جريدة وطني نيوز

دكتورة فاطمه محمود 

إن من نعم الله على العبد أن يهبه المقدرة على معرفة ذاته، والقدرة على وضعها في الموضع اللائق بها، إذ أن جهل الإنسان بنفسه وعدم معرفته بقدراته يجعله يقيم ذاته تقيماً خاطئاً فإما أن يعطيها أكثر مما تستحق وإما أن يقلل من قيمتها فيسقط نفسه.

 فالشعور السيئ عن النفس له تأثير كبير في تدمير الإيجابيات التي يملكها الشخص  فالمشاعر والأحاسيس التي نملكها تجاه أنفسنا هي التي تكسبنا الشخصية القوية المتميزة أو تجعلنا سلبيين خاملين؛ إذ إن عطاءنا وإنتاجنا يتأثر سلباً وإيجاباً بتقديرنا لذواتنا، فبقدر ازدياد المشاعر الإيجابية التي تملكها تجاه نفسك بقدر ما تزداد ثقتك بنفسك، وبقدر ازدياد المشاعر السلبية التي تملكها تجاه نفسك بقدر ما تقل ثقتك بنفسك. تقدير الذات يعنى به مقدار الصورة التي ينظر فيها الإنسان إلى نفسه، هل هي عالية أم منخفضة.  فتقدير الذات مهم جدا من حيث أنه هو البوابة لكل أنواع النجاح فمهما تعلم الشخص طرق النجاح وتطوير الذات، فإذا كان تقديره لذاته وتقييمه لها خاطئه و ضعيفه فلن ينجح في الأخذ بأي من تلك الطرق للنجاح، لأنه يرى نفسه غير قادر وغير مستحق لهذا النجاح . وهناك علامات تظهر على الشخص ذو التقدير المنخفض للذات منها:

١- الانطوائية.

٢- الخوف من التحدث على الملأ

٣-محاولة ارضاء النفس للابتعاد عن النقد. 

و غيرها الكثير من العلامات و لا يجب الخلط بين تقدير الذات والثقة بالنفس، فإن الثقة بالنفس هي نتيجة تقدير الذات، وبالتالي من لا يملك تقديرا لذاته فإنه لا يملك الثقة بالنفس كذلك. وضعف تقدير الذات ينمو بسبب كثرة الهروب من مواجهة مشكلاتنا. 

وابرز سمات الأشخاص أصحاب الحس المرتفع بتقدير الذات:

١- الهدوء و السكينة. 

٢- الحماس و العزيمة. 

٣- الصراحة و القدرة على التعبير. 

٤- الإيجابية و التفائل. 

٥- الإعتماد على النفس. 

٦- العلاقات الاجتماعية و التعاون. 

٧- تطوير الذات. 

٨- لا يشعر بالذنب. 

٩- لا يفكر في الفشل ولكن يجرب ان يصنع من خبراته سلماً للنجاح. 

١٠- يتذكر نجاحاته و لا يركز فقط على اخفاقاته. 

١١- يعدل اسلوب حياته.

١٣- لديه القدرة على التعبير بتلقائية. 

١٤- لا يزعجه نجاح أو سعادة الاخرين. 

١٥- غالباً يبرزون في دور القيادة. 

١٦- لديهم القدرة على الإصلاح الذاتي. 

١٧- يرحبون بالنقد البناء و النصائح المفيدة. 

علاج ضعف تقدير الذات:

  العلاج النفسي : العلاج المعرفي السلوكي " CBT " الذي يقوم على مساعدة المريض في التعرف على افكاره  المقلقله بدقة و تعلم طرق مقاومتها و منع الاستجابة لها السلوك التجنبي و المواجهة بشكل تدريجي للمواقف المتعلقة .

 

google-playkhamsatmostaqltradent
close