recent
أخبار ساخنة

(10أشياء ممنوعة للمرأة الحامل) / وطنى نيوز


 


كتبت ندى أحمد القلشي.
تعد شهور الحمل الأولى  وفيها تحتاج الأم أن تفهم أنها لم تعد وحيدة ففي رحمها جنين صغير يجب أن تحافظ عليه ويشاركها جميع ما تفعله من أنشطة وما تأكله وهناك عدة أمور ممنوعة على المرأة الحامل يجب أن تتجنبها للمحافظة على جنينها بأفضل صحة:
1- الابتعاد عن تناول الرنجة أو الفسيخ أو الأنشوجة، وغيرها من الأسماك غير الناضجة.
2- الحليب غير المغلى وعمومًا منتجات الألبان الغير مبسترة.
3- عدم الإسراف فى تناول التونة لأنها تسبب تدمير الخلايا العصبية للجنين لذا ينصح بتجنب تناولها.
4- الكبد الحيوانيّ ومنتجاته المختلفة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ الضّار على صحة الجنين عند ارتفاع نسبته في الجسم.
5- تجنّب شرب كميّة كبيرة من المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي، وإنّ الحدّ المسموح به يوميًا أقل من 200 ملليغرام من الكافيين يوميًا.
6-يُنصح بتجنّب التعرّض لدرجات حرارة عالية خلال الحمل؛ فقد تُسبب درجات الحرارة المرتفعة زيادة فرصة تعرّض الجنين لبعض التشوهات، وتعرّض الحامل للجفاف وزيادة فرصة حدوث الإغماء نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.
7- يُنصح بابتعاد المرأة الحامل عن التوتر والضغط النفسي قدر الإمكان خلال الحمل خاصة، بسبب إمكانيّة تأثير هرمونات التوتّر في الرحم والتسبّب ببعض التقلصات والاضطراب لدى الأم الحامل، بالإضافة إلى احتمالية زيادة فرصة بدء المخاض المبكّر وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.
8- بشكلٍ عام يُنصح بتجنّب جميع الأدوية خلال الحمل إلّا الأدوية الموصوفة من قِبَل الطبيب.
9- يجدر تجنّب ممارسة التمارين الرياضيّة الشاقّة خلال الحمل والتمارين التي قد تتضمن تصادمًا جسديًّا مباشرًا مثل كرة القدم والملاكمة لارتفاع خطر انفصال المشيمة المبكّر والذي بدوره يرفع من خطر موت الجنين والإجهاض في بعض الحالات، كما ترفع التمارين الرياضية الشاقة خطر الإصابات بسبب ارتخاء الأربطة بشكلٍ عام في الجسم خلال الحمل نتيجة ارتفاع نسبة بعض الهرمونات، ولكن يمكن ممارسة بعض التمارين الآمنة خلال الحمل بعد استشارة الطبيب.
10- يجدر تجنّب التعامل مع القطط وفضلاتها خلال الحمل خصوصاً القطط غير المنزليّة، وذلك بسبب ارتفاع خطر انتقال عدوى داء المقوسات التي قد تشكّل خطراً على سلامة الحمل والجنين.
google-playkhamsatmostaqltradent
close