recent
أخبار ساخنة

أول محطة طاقة شمسية بالعالم كانت في القاهرة عام 1913 / وطنى نيوز


 

 

كتب - هانى زكريا
أول محطة طاقة شمسية في العالم أنشئت ، في شارع ١٠١ بحي المعادي عام ١٩١٣ بالقاهرة ، وتعتمد على توليد طاقة البخار عبر تجميع اشعة الشمس لرفع المياه وزراعة الارض . وكان ذلك بمثابة نجاح علمي وتكنولوجي في ذلك الوقت للعالم الامريكي "فرانك شومان" والذي دعى للاستفادة من الطاقة الشمسية كبديل آمن ونظيف عن البترول . وكان لفرانك شومان كلمة شهيرة وقت تشييد المحطة هي : "إنني على يقين من شيء واحد أن البشرية لابد أن تتحول لإستخدام الطاقة الشمسية أو ترتد إلى البربرية " .
بدأ العمل بها عام ١٩١٢ وانتهت الإنشاءات عام ١٩١٣ وتم توفير الأرض والعمالة من مهندسين مصريين متخصصين . وأكد "شومان" لصحيفة "نيويورك تايمز" عام ١٩١٦ أن "مصر بلا شك هي أفضل مكان في العالم ، لإنشاء محطة طاقة شمسية حتى يرى العالم المشروع ويقتنع بتشغيله" وأكد على ضرورة تنفيذه في مصر ، نظرا لأهميتها كبلد في نشر الفكرة إلى العالم ولحجم إنتاجها الزراعي .
وبالفعل خرجت أول وحدة رفع طاقة شمسية بحجم صناعي فى العالم بالمعادي بقوة ١٠٠ حصان وتضخ ٦ آلاف جالون من الماء في الدقيقة الواحدة أي ٢٧٢٦٠ لترا ، لري حقول القطن الذي ظل بدوره هو الآخر الأجود عالميا حتى منتصف القرن العشرين ، كما احتوت المحطة على ٥ جامعات طاقة شمسية .
استمر تشغيل المُحركات لفترة أقل من عام واختفى منذ ذلك الحين، بسبب قيام الحرب العالمية الأولى وتم هجره ، لرغبة القوى العظمى الاعتماد على وقود سريع وسهل الاستخدام ، لذلك أصبح التركيز على البترول ، وفقدنا الفرصة فى أن تصبح مصر مركزا للطاقة الشمسية للعالم . واختفت محطة الطاقة الشمسية في دروب التاريخ ، والآن تغطي المبانى والرمال والأشجار موقع المحطة وأصبحت في طي النسيان!!
google-playkhamsatmostaqltradent
close