recent
أخبار ساخنة

الوعي والحواس الخمس / وطنى نيوز


 


كتب/صلاح متولي
 
يعتقد بعض العلماء ان الحواس الخمس اقل قدره من الوعي في فهم الحقائق المجرده والملموسه معا.
وان الوعي هو الذي نستطيع تخليص انفسنا من المتلاعبون بوعينا .
وان الحرية لايمكن ان تتحقق الا بالتخلص عما تم غرسه في ادمغتنا من خرافات واباطيل من خلال الحواس الخمس .فالمتلاعبون يستخدمو وسائل اعلامية تؤثر في حواسنا الخمس ويتم استلاب وعي الانسان
فالاخبار المضلله تملأ القنوات وماتسمع الامايريد الاخرين برمجة عقلك عليه ويغرو الحواس لديك بالمثيرات التي تدغدغ مشااعرك من خلال مشاهدة المغريات وصناعتها والمثيرات من ماكل ومشرب وملبس . ويجعلو الشخص تحت هيمنة القوى المسيطره على الاعلام لتستلب حرية الانسان والشعوب من خلال حواسهم .
. ان دفيد ايك (2017) يقول ان الحواس الخمس ذات قدره محدودة فلاتستطيع النظر الى ماوراء القوانين الملموسه وبمعنى اخر ان الحواس الخمس لايستطيع النفاذ الى ماوراء القوانين التي نلمسها.
في الواقع . ان نظرية الحواس الخمس تعني ان ان اي شيء لابد ان يكون هناك دليلا يدرك بالحواس الخمس
. وهذه النظرية .نظرية الحواس الخمس كدليل حقيقي على الاشياء وماعداها فهو باطل .
وناخذ امثلة .من الاديان .الثلاثة الكبرى . او العبادات .
اولا اليهوديه.
لم تقبل اي حقائق لاتخضع للحواس الخمس . فقد كان يتطلب لايمانهم بالله .ان يروه .جهرة . يعني يشوفوه باعينهم ....وماعدا هذا لن يؤمنو ولقد احتاج نبي الله موسى الا دليل مادي معجزه يبين لهم قدرة الله استلال مادي يروه بحواسهم على مجرد غيبي ورغم هذا لم يكن يقبلو الا باله يروه .. وبالحواس الخمس يتبينوه . ورغم قصور الحواس الخمس .وماتبعها من استدلالات ماديه الا انها لم تكن كافيه في تلك المرحله من تطور العقل الانساني الذي اعتاد والف المعرفه بالحواس الخمس فقط .
المرحلة الثانية المسيحية
والتي هي لاتختلف عن من سابقتها كثيرا الاان لديها تفكير مادي في استخدام الاشياء من الحواس وبالحواس فكانو بارعين في الطب والعلاج .فكانت المعجزة المادية تشابه مايعرفوه ..فكان اشفاء الابرص واحياء الموتى .دايل مادي محسوس يساعدهم للتوصل الى الله بالاستلال .. ورغم كل الطرق .المستخدمه ..لم يعي الا القليل .
. المرحلة الثالثة لتطور الانسان
. كان لابد ان يقوم على مستوى من الوعي مرتفع .وهذا الوعي يتعامل مع الاشياء والمعلومات بشكل اكبر فيعي مابعد الحواس الخمس
. وكان متمثلا في القران الكريم ورسالة النبي محمد صلى الله عليه. وفي سورة اقرأ نجد الوعي يتعامل مع البشر من خلال المجرد وليس من خلال الحواس .
اقراء باسم ربك الذي خلق ...خلق الانسان من علق . بهذا وجه العقل الى التفكير بحرية والاستفادة من قدراته لفهم كل شيء من خالقك وطريقة خلقك .وكيف تعلمت وبماذاتعلمت
من خلال الكتابه توجد سطور تفهم بوعيك ماتعنيه .وعندما نقرا السورة كاملة نجدها تخاطب الوعي الانساني باعلى مستويات التفكير من خلا المجرد .مباشره .والوصول الى الحقائق .
. وهذا النوع من الوعي هواساس حريتنا واساس سعادتنا وحمايتنا من التضليل والتزيف من خلال الحواس الخمس .التي ممكن استغلالها من قبل المتلاعبون بالوعي الانساني اليوم عبر اعلامهم فاستلوبو حريتنا
. وبالعودة لسورة اقرا نجدها تناشد فينا استنهاض الوعي الكامل الشامل .لكشف حقيقة انفسنا والتناقضات التي تحملها النفس البشريه من خير وشر .ومن صلاح ومن ضلال وتناشدنا ايات السورة باستخدام وعينا الكامل لتفريق بين البشر بين المهتدين والمكذبين ومن يؤمر بالتقوى.
. ومن يتتبع بقية الايات الكريمه في سورة اقرأ لامجال للاعتماد على الحواس لفهم حقيقة الاشياء بل استخدام الحواس لابعد من الواقع الملموس .اي ان ننظر لماهوابعد مماتبينه الحواس الخمس من خلال استخدام العقل الواعي المجرد والاستفادة من عقل الحواس.
.ان التفكير الواعي في السورة اساس الوصول الى حقيقة الله خالقنا ومن يرانا فالعم والمعرفة هي محتوى هذه السورة الكريمه .
.وهناك الكثير من الدلائل انها تخاطب الوعي الانساني من خلال توجيه الخطاب في السوره الى ناصية الانسان والتي تعتبر مركزا مهما للمعلومات المجرده .ومنها الخطا والكذب والذي يجب الوعي به حتى لانقع فيه .
.ويطلب الله ان ننتهي من كل سلووك .خاطئ والتفكير في الاشياء بوعي . ولكن اي وعي جديد سيقابله الناس بالرفض وعدم التقبل .
وكيف يتقبلو مالم يعتادو عليه اومالم يالفوه هذا من ناحية ومن ناحية اخرى كيف يتقبلو مايحررك من عبوديتهم وسيطرتهم فهم يريدون ان يسطيرو على حريتك وخاصة النخب المجتمعية.
.ولان الناس تعودو على الحواس الخمس في فهم الاشياء المحسوسه وهوتواصل سهل.
.اما المستوى العالي من الوعي يعني النظرة والتواصل من خلال المعرفه .
.. ولان الوعي العالي يعطي الانسان حريته والتخلص من استحواذ القوى عليك ..الا انه لن يكون الامر متاحا بهذه السهوله
. فاستغلال حواس الانسان لتزيف وعيه مستمر وبشكل رهيب من قبل القوى الاستعماريه والمهيمنه والاقتصادية والسياسيه فهؤلا ء يستغلو الحواس الخمس لبقاء الانساء عاجزا عن (اقرأ)
والوعي بالمجرد ومخططاتهم فمن خلال وسائلهم الجباره يجعلونا جميعا مسرنمين امام شاشات التلفزه .نسمع مايملوه علينا كانه حقيقه (سمع)
ويعرضو لنا المسلسات التي تزيف وعينا (بصر)
ويعرضو لنا اشهى الطعام وواستخدام المغريات من نساء وجوائز ودعاية .شهوات ....الخ
اي انهم مستعمرين لنا ولكل شيء من خلال الحواس الخمس
. وان الحرية تعني فهم (اقرا) لتحريرنا من الحواس الخمس واستعادة التفكير من خلال الوعي . والتفكير من خلاله بواقعنا وارضنا وديننا واخلاقنا وانقاذ انفسنا من المتسلطين من الغرب المستعمر
والعربي الخائن .يعني التخلص من اتباع الحواس الخمس بالمطلق بل علينا التفكير في كل شيء بمستوى عالي من الوعي . ومن فهم سورة اقرا )
google-playkhamsatmostaqltradent
close