recent
أخبار ساخنة

جبل موسي / وطنى نيوز


 


بقلم: هاجرعباس حلمي أحمد
(عضو تيم الباش مؤرخ)
 
يعد جبل موسى أو جبل طور سيناء من أشهر الجبال بسيناء، حيث يرتفع مسافة 2.285 مترا فوق سطح البحر.
ويحاط الجبل بمجموعة من قمم جبال جنوب سيناء، مثل جبل سانت كاترين، المعروف بلونه الأخضر ويقع على مقربة منه، ويُعد جبل سانت كاترين من أعلى القمم الجبلية المصرية، حيث يصل ارتفاعه فوق مستوى سطح البحر إلى 2.641 مترا، ويقترب منه أيضًا جبل الصفصافة الذي يرتفع 2.145 مترا، وجبل قصر عباس يصل ارتفاعه إلى 2.341 مترا، والجبل الأحمر الذي يرتفع 2.037 مترا.
ويحاط جبل موسى عليه السلام بتلك الجبال الملونة بألوان متعددة، ويعتبر الجبل من أروع المشاهد الطبيعية، ويذهب إليه محبو المغامرات وتسلق الجبال فهو أفضل مكان للسفاري الجبلية.
وسمي بجبل موسى نسبة للنبي موسى الذي كلمه ربه على هذا الجبل وتلقى الوصايا العشر وفقا للديانات اليهودية والمسيحية والإسلام، حيث إنه مكان مقدس للمسلمين والمسيحيين واليهود، ويوجد به أيضا كنيسة يونانية صغيرة وجامع صغير.
ونظرًا لأهمية الجبل التاريخية وجه رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، تطوير معالم جبل موسى وترميمها بمنطقة جنوب سيناء بالتعاون مع الإدارة العامة لآثار الوجه البحري وسيناء وبالتنسيق مع مجلس مدينة سانت كاترين ووزارة البيئة.
ويعد من أشهر الجبال الموجودة في سيناء، حيث يقصده السيّاح والزائرين من مختلف أنحاء العالم، للتمتّع بالمناظر الجميلة التي يُشرف عليها وخاصّة تلك الجبال التي تأتي على شكل سلاسل مرتفعة، و هي المعروفة بقمم جبال منطقة جنوب سيناء، وتسحر الناظر خاصّة خلال فترة شروق الشمس و مغيبها، إضافة إلى وجود جبلٍ قريب منه هو جبل كاترين، و الذي به ديراً شهيراً للرهبان هو دير سانت كاترين. يعرف هذا الجبل بأنه مبارك و أفضل و أهم جبال الله على الأرض، إذ ذكر في آية في القرآن: (و طور سينين) إضافة إلى وجود جامع فيه، نجد فيه كنيسة صغيرة تعود إلى الحضارة اليونانية القديمة. جبل موسى في بلاد المغرب العربي يحكى أن هناك ما يسمى جَبل مُوسى في بلاد المغرب العربي، و هي عبارة عن قمة صخرية تقع في الجزء الشرقيّ من مضيق جبل طارق، و هي إحدى قمتين شهيرتين في تلك المنطقة الحدوية بين المغرب وإسبانيا، أي بين إفريقيا وأوروبا، حيث تقعان على جانبي المضيق، و يقال إنّ هاتين القمتين قد نتجتا عن شق هرقل لهذا المضيق قديماً، فتسمى القمتان كذلك بركني هرقل، و قد كان لهما دور عظيم في الملاحة في البحر المتوسط في ذلك الوقت
google-playkhamsatmostaqltradent
close