recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | «إنصاف أوهيبة» : ثروت عكاشه أحدث ثورة في النهج الدولي في الحفاظ على التراث الإنساني و مد جسور التعاون بين مصر و فرنسا

كتب : بيشوي ادور

قالت إنصاف أوهيبة، ممثلة مؤسسة أندرية مالرو، بمداخلة افتراضية من مقر المؤسسة في باريس إن "عكاشة" و أندرية مالرو، الذي كان يشغل منصب وزير الثقافة في ذلك الوقت، أحدثا ثورة في النهج الدولي في الحفاظ على التراث الإنساني، كما نجحا في مد جسور التعاون بين مصر وفرنسا.

وأضافت؛ "في عام 1966 قام "مالرو" بزيارة رسمية إلى مصر وتنقل في موقع المعابد بصحبة "عكاشة"، كما افتتح معرض توت عنخ آمون في باريس والذي حقق نجاح باهر، وفي نفس العام وقع الوزيران اتفاقية لدراسة معابد الكرنك".

وأوضحت "أوهيبة" أن الجميع ينسى دور "عكاشة" في الحملة الدولية، رغم أن فكرته جاءت لتؤكد إمكانية بناء السد وتحقيق التنمية بالإضافة إلى الحفاظ على المعابد في الوقت ذاته.

جاء ذلك خلال افتتاح الاحتفال بمئوية الدكتور ثروت عكاشة تحت عنوان "ثروت عكاشة.. بين السياسة والثقافة"، وذلك في سياق الاحتفالات الجارية بمئوية الدكتور ثروت عكاشة؛ بحضور 
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية و الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، من خلال رسالة مسجلة، والدكتور أحمد عكاشة الطبيب النفسي العالمي وشقيق الراحل الدكتور ثروت عكاشة، و نورا عكاشة ابنة الراحل الدكتور ثروت عكاشة.
google-playkhamsatmostaqltradent
close