recent
أخبار ساخنة

بعد قليل مصر على موعد مع ظاهرة فلكية سقوط كرات نارية / وطنى نيوز


 


خميس حبيب . القاهرة 
 
كشف الدكتور محمد الصادق المهدي، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر على موعد اليوم، بظهور زخة شهب القيثاريات بسماء مصر وعدد من دول الوطن العربي، وذلك بالتزامن مع ذروة نشاطها، التي ستبدأ من الساعة الـ10 مساءً، وحتى الساعة الثالثة فجرا من صباح يوم غد الخميس.
وأضاف الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الشهب القيثاريات، تمر حول الأرض من عند كوكبة القيثارة، خاصة بالتزامن مع بداية شهر رمضان وغروب القمر، مشيرا إلى أن سقوط عدد من الأحجار نحو الأرض، وتحترق في المجال الجوي، ما يؤدي إلى حدوثها كشهب.
وتابع أن الشهب تستمر من بداية الليل وحتى الفجر، مشيرا إلى أن رؤيته لا يكون بالعين المجردة وخارج المدينة، وبعيدا عن الضوء وأي ملوثات ضوضائية وعددها يبلغ 20 شهابا، منوها بأنه ليس لها موعد محدد للظهور، لافتا إلى أن ظهورها مرتبط بمواسم الزخات الشهابية، التي ترتبط بمواسم الصيف والربيع والشتاء والخريف، خاصة مع تغيرات الغلاف الجوي وموضع الأرض يتغير وموقعه حول الشمس، مؤكداً أن الشهب القيثاريات ليس لها علاقة برؤية الشهور القمرية.
وأوضح أن القيثاريات، تشتهر بأنها تعمل على إنتاج شهب شديدة السطوع أو إنتاج كرات نارية، مشيرا إلى أنها تترك عدد من الشهب اللامعة التي تتميز بوجود غبار متوهج خلفها، يمكن رؤيته لعدة ثوان، وأن القيثاريات عند ذروتها تقوم بإنتاج شهبا تتراوح بين 10 إلى 20 شهابا في الساعة الواحدة، تسير بسرعة 49 كيلومتر في الثانية الواحدة.
ويعد المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من أوائل المعاهد في الشرق الأوسط المتخصصة في مجال الفلك .
google-playkhamsatmostaqltradent
close