recent
أخبار ساخنة

اطباء قنا يحذرون من أشرس موجة لكورونا / وطنى نيوز


 

قنا / محمد نجم الدين وهبى

قال الدكتور عماد حمدي منصور، استشاري الحميات بمديرية الصحة بقنا، “إن هذه الموجه هي أشرس موجة لكورونا، والفيروس من الممكن أن يسبب أي أعراض لا تتخيلها وهي “صداع، غثيان، قئ، اسهال، ارتفاع شديد في الضغط أو السكر أو كلاهما، الدوخة، الدوار، فقدان للشهية، ألم المعدة، اسهال أو قئ مدمم، التهاب في الحلق واللوزتين، التهابات بالجلد، اشتباه جلطات في المخ”، بالإضافة إلى الأعراض المتعارف عليها من سخونة وتكسير في الجسم وعرق غزير وكحة وضيق في التنفس وانعدام حاستي الشم والتذوق، مشيرا إلى أن ليس شرطا أن تتجمع كل الأعراض مع بعض، ممكن عرض واحد فقط”.

 

وتابع “أن التحاليل المعملية غير داعمة، وغير مؤكدة، ولا يمكن الاعتماد عليها وحدها للتشخيص، لافتا إلى أن الأشعه المقطعية على الصدر بعد خامس يوم من ظهور الأعراض مؤكدة في حالة وجود فيروس كورونا بالرئة، بينما في حالة الإصابة بالكورونا خارج الرئة “في الجهاز الهضمي مثلا” فإن أشعة الصدر المقطعية ليس لها قيمة”.

 

وأضاف “أن الطبيب المتخصص هو من يستطيع أن يجمع الخيوط مع بعضها من حيث الأعراض والتحاليل والأشعة

ليوضح لك خطة علاجك، قائلا: “لا تقرر من نفسك بسذاجة

أنك مريض كورونا أم لا .. سيبك من حكاية المروحة إللى نمت عليها والميه الباردة إللى شربتها ووجعت زورك

والمشوار إللى طلعته في الحر .. دع الطبيب المتخصص هو من يأخذ القرار، ويقرر التشخيص .. لا داعى للفهلوه والاستنصاح حتى لاتندم وقت لا ينفع الندم”.

 

وأكد استشاري الحميات “أن معدلات الإصابة حاليا كبيرة، وحالات العزل المنزلي كثيرة، مناشدا المواطنين بالالتزام في المنازل وعدم خروج إلا للضرورة، لافتا إلى أن الوضع يحتاج مزيدا من الحيطة ومزيدا من الجدية، قائلا: “لا تأخذ نصيحة طبية إلا من طبيب متخصص”.

google-playkhamsatmostaqltradent
close