recent
أخبار ساخنة

في مثل هذا اليوم ميلاد الاذاعية " ابلة فضيلة" بقلم هانى زكريا /وطنى نيوز ‏



بقلم هانى زكريا 

 "ياولاد يا ولاد ... تعالوا تعالوا علشان نسمع ابله فضيلة راح تحكيلنا حكايه جميله و تسلينا و تهنينا وتذيع لينا كمان اسامينا ابله .. ابله فضيلة"

 "ابلة فضيلة "، "غنوة و حدوتة " تربينا جميعا على هذا الصوت الدافيء الحنون ، تعلمنا الكثير والكثير من المعاني الجميلة من خلال ما قدمته لنا من اجمل الحواديت ، واستمتعنا بأغاني الاطفال الحلوة العذبة والتي تقدم بعد الحدوتة مباشرة في برنامجها الرائع المتميز .. لنتعرف اكثر على "ابلة فضيلة" .

 أبلة فضيلة ... اسمها الحقيقي فضيلة توفيق من مواليد 4 أبريل1929 ، وهي شقيقة الفنانة محسنة توفيق ، ابلة فضيلة هي اشهر من قدم برامج الأطفال في الاذاعة المصرية ، تخرجت من كلية الحقوق وتتلمذت علي يد بابا شارو ، وقد عملت في بداية حياتها في مكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي .

 الاذاعية فضيلة توفيق لها من الاخوة ثلاث بنات وولد ووالدتها سيدة تركية ، وكانت ابلة فضيلة في طفولتها تجمع الأطفال من جيرانها ، وتروي لهم القصص والحكايات . تعلمت ابلة فضيلة في مدرسة الأميرة فريال وكانت في نفس المدرسة الملكة ناريمان ، التي تزوجها الملك فاروق فيما بعد وأيضا كانت فاتن حمامة زميلتها وكان والد "ابلة فضيلة" سكرتير المدرسة . 

 كان من دفعة الاذاعية الجميلة بكلية الحقوق ، الدكتور أسامة الباز والدكتور عاطف صدقي والدكتور فتحي سرور .

 عام 1953 قابلت ابلة فضيلة الرائد الإذاعي بابا شارو وقالت له ابلة فضيلة انها تتمنى أن تعمل مذيعة للأطفال ، فاخبرها أنه يتولى هذا العمل وحده ، لكن بعد ذلك تم تعيينها بالإذاعة ، وكانت تقرأ النشرة وتعلمت من حسنى الحديدي كيف تقف وراء الميكرفون ومن يوسف الحطاب التمثيل ، وفي عام 1959 تحقق حلمها ، حيث أنتقل بابا شارو للعمل في التليفزيون ومن هنا عملت في برامج الأطفال .

 وعن برنامجها غنوة وحدوتة ، فقد حل كل من نجيب محفوظ وأنيس منصور والدكتور فاروق الباز ومحمد عبد الوهاب وكامل الشناوى وسيد مكاوى وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوى ضيوفا على برنامجها . ولما قامت ابلة فضيلة باستضافة الموسيقار محمد عبد الوهاب ، وطلبت منه أن يغني ( ست الحبايب ) ، فقال : لقد غنتها فايزة أحمد بصورة رائعة .. وبعد إلحاح من الأطفال غنى على عوده ( ست الحبايب ) وكان يود ألا تُسجل بصوته .
كل عام والاذاعية الجميلة بخير .. وعيد ميلاد سعيد "ابلة فضيلة"
google-playkhamsatmostaqltradent
close