recent
أخبار ساخنة

قصة الحاج عاصى صاحب احسن طبق فول اكله الملك فاروق!!

 قصة الحاج عاصى صاحب احسن طبق فول اكله  الملك فاروق!!

كتب- هانى زكريا 

الحاج علي عاصي احسن من يصنع الفول في دمنهور وقد بلغت مهارته وحرفيته مداها في ثلاثينيات القرن الماضي حتى ذاع صيته كأفضل صاحب مطعم يصنع الفول الى ان وصلت شهرته الى قصر الملك فاروق .. 

طلب الملك فاروق ان يتذوق فول الحاج علي عاصي و قد حدث و اعجب الملك به بشدة . و طوال حكم الملك فاروق كان الحاج علي عاصي يجهز 6 قدر من الفول المدمس صنعت خصيصا من الفضة و كان يذهب بها الى محطة السكة الحديد بدمنهور فكان يجد طبيبا بانتظاره ليكشف على الفول و يشمعه و يذهب به الى حيث اقامة الملك فاروق باحد القصور الملكية رأس التين او المنتزة بالاسكندرية او قصر عابدين او القبة بالقاهرة .. 

و عندما ولد الأمير أحمد فؤاد ، اهدى الحاج علي عاصي الملك فاروق قدرة من الفول المدمس من الذهب تزن 460 جرام  و للعلم القدرة موجودة الى الآن في متحف قصر المنتزة ..

 الصورة المرفقة للملك فاروق على ظهر الباخرة "النيل" و إلي يمينه سعادة مدحت يكن باشا و إلي يساره سعادة محمد أمين يوسف بك وزير مصر المفوض في الولايات المتحدة ، وخلفه الحاج علي عاصي صانع الفول الشهير و نرى في الصورة القدرة التي كان يقدم فيها الفول ..

 جدير بالذكر أن الباخرة النيل هي الباخرة التي أقلت فاروق الأول في رحلة سابقة قبل تلك الرحلة بعام ( أي في العام 1936 ) من مارسيليا إلي الإسكندرية عقب وفاة والده الملك  فؤاد الأول.

صورة ارشيفية 

google-playkhamsatmostaqltradent
close