recent
أخبار ساخنة

رجل أفسد خطة إسرائيل لتدويل سيناء... إنه الشيخ سالم الهرش شيخ مشايخ قبائل سيناء / وطنى نيوز



كتبت / إكرام بركات..
 
"سالم الهرش" ولد عام 1910 بمحافظة شمال سيناء، وهو وابن قبيلة "البياضية" بمركز بئر العبد بالمحافظة، "سالم الهرش" هو شيخ مشايخ قبائل سيناء، وزعيم قبيلة البياضة، وأحد الأبطال المصريين أثناء حرب السويس 1956، وحرب يونيو 1967 والاستنزاف، وأفسد خطة إسرائيل لتدويل منطقة سيناء.
في 30 أكتوبر عام 1968 دعت إسرائيل أجهزة إعلام العالم وكل القراء الأجانب في إسرائيل إلي مؤتمر عالمي عقدوه في وسط سيناء لإعلان موافقة مشايخ قبائل سيناء علي مشروع تدويل سيناء ووضعها تحت الحماية الإسرائيلية.
بذل الإسرائيليون جهودا كبيرة لاقناع قبائل سيناء بهذا المشروع، وكان "موشي ديان" وزير الدفاع الاسرائيلي يقوم بزيارة المشايخ بنفسه لاقناعهم بتحويل سيناء إلي جنة الله في أرضه.
تظاهر مشايخ القبائل بالانصياع لإسرائيل ولكنهم اتفقوا فيما بينهم علي رفض المشروع أمام ممثلي السفارات وأجهزة الاعلام العالمية.
أقامت إسرائيل سرادقات واسعة لاقامة ذلك المؤتمر وأحضروا المأكولات والمشروبات بالطائرات الهيلكوبتر إلي مكان الاجتماع.. كما نقلوا مشايخ القبائل إلي السرادق المقام بالطائرات.
وقبل الاجتماع كان مشايخ القبائل رغم صعوبة وسائل الاتصال بين مناطق سيناء قد رتبوا أمرهم وفوضوا واحدا منهم هو الشيخ سالم الهرش ليتحدث باسمهم.
وقف "ديان" ليشرح المشروع ويؤكد مساندة قبائل سيناء لهم.. ثم طلب من المشايخ الحديث فاصروا علي أن يكون المتحدث باسمهم هو الشيخ سالم الهرش.
وقف الشيخ سالم ثابتا أمام الكاميرات ليقول في ثبات: ان ما تطلبونه منا بشأن سيناء ليس في اختصاصنا نحن قبائل سيناء.. سيناء ليست ملكا لأحد منا.. سيناء تحت سياده الرئيس جمال عبد الناصر وليس من حق أحد غير حكومة مصر له أن يتصرف في هذه الأرض.
ونزل هذا الكلام كالصاعقة علي رءوس الإسرائيليين كما فوجيء ممثلو وكالات الأنباء والدبلوماسيون بهذا الكلام الحاسم.. وانفض المؤتمر وسط جو من الفوضي والاحباط بين الإسرائيليين.

 

google-playkhamsatmostaqltradent
close