recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | «الفقي» : ثروت عكاشة كان شخصية عظيمة أثرت مصر والمنطقة العربية بإسهامات ثقافية كبيرة

كتب : بيشوي ادور

قال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية أن الدكتور ثروت عكاشة كان شخصية عظيمة أثرت مصر والمنطقة العربية بإسهامات ثقافية كبيرة نحترمها ونحتفي بها اليوم.

مؤكدا أن تراث مصر الحقيقي هو ثقافي بالدرجة الأولى، وأن السلعة الثقافية هي أهم ما تصدره مصر للمنطقة العربية والعالم، لذا فإننا نعتز بهذا الرائد العظيم. 

وأضاف قائلا : "ثروت عكاشة له إنجازات عظيمة، منها عملية نقل آثار النوبة، وتحقيق كتب التراث، ومؤلفته الفذة، وكل واحدة منهم تكفي أن تجعل منه رائدًا مستقلاً".

وأشار مدير مكتبة الاسكندرية إلى أن الدكتور ثروت عكاشة كان بحق رب السيف والقلم، حيث بدأ ضابطًا، وكان له دورًا كبيرًا في ثورة يوليو 1952، ثم تحول إلى العمل الثقافي في عهد عبد الناصر، وهي فترة كانت زاخرة بإنجازات ثقافية مازلنا نحصد نتائجها حتى الآن.
وشدد الفقي على أهمية الحفاظ على هوية مصر وثقافتها، لافتًا إلى أن الدكتور ثروت عكاشة كان حارسًا أمينًا لهما، ونقطة تحول بارزة في الثقافة المصرية.

جاء ذلك خلال افتتاح الاحتفال بمئوية الدكتور ثروت عكاشة تحت عنوان "ثروت عكاشة.. بين السياسة والثقافة"، وذلك في سياق الاحتفالات الجارية بمئوية الدكتور ثروت عكاشة؛ بحضور 
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية و الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، من خلال رسالة مسجلة، والدكتور أحمد عكاشة الطبيب النفسي العالمي وشقيق الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والأستاذة إنصاف أوهيبة؛ ممثلة مؤسسة أندريه مالرو بمداخلة افتراضية من مقر المؤسسة في باريس. كما حضرت الندوة السيدة نورا عكاشة ابنة الراحل الدكتور ثروت عكاشة.
google-playkhamsatmostaqltradent
close