recent
أخبار ساخنة

المستشارة فاطمه امين تتحدث عن الطلاق والخلع فى القانون المصرى / وطنى نيوز


 

كتب: محمد الهواري
قدمنا فى تقرير سابق عن حقوق المرأة فى القانون نبذة عن إنذار الطاعة ،و حقوق المرأة فى القانون وذلك من منطلق حرصنا على توعية المرأة وجعلها ملمة بحقوقها وواجباتها سنوضح لكى عزيزتى المرأة فى هذا التقرير بعض المعلومات القانونية فى الطلاق والخلع.
قدمت لنا المستشارة فاطمه امين احد اهم عضوات نقابه المحامين واحد اهم المحاميات الشابات ، إستشارة قانونية تمثل نبذة مختصرة عن الطلاق والخلع ، أوضحت الكيلانى عن دعوى الخلع بأنه تطليق الزوجة نفسها وذلك بشرط تعيد ما أعطاه الزوج من مهر ،كما أن الخلع من وجهة نظرها له جانب إيجابى ألا وهو الملاذ والخلاص الوحيد من الرجال وقد يكون الخلع أيضا الدواء فى كثير من الأحيان و قد يكون الداء فى أحيانا أخرى والجانب السلبى أنه يمكن أن يظلم بعض الرجال فى بعض الأحيان كما أوضحت أنه يحق للزوجة طلب الخلع فى أى وقت تريد فيه ذلك .
وأوضحت أيضا انه ترفع دعاوى قضايا الخلع نتيجة المشاكل والأزمات الزوجية حيث تلجأ معظم الزوجات لعملية الخلع بإعتباره أسرع وسيلة من الطلاق وذلك فى حالة رفض الزوج التطليق مع إستحالة المعيشة أو الحياة معه كما أنه يجب أن تتوافر الشروط التالية فى دعوى الخلع :
١- تقوم الزوجة بإفتداء نفسها وذلك من خلال أن ترد لزوجها المهر الذى أعطاه لها وتتنازل عن جميع حقوقها المالية والشرعية .
٢- أن تقرر الزوجة بشكل صريح وواضح أمام المحكمة أنها تبغض الحياة مع زوجها وأنه لا سبيل لإستمرار الحياة الزوجية وتخشى أن لا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض .
٣- عدم حضور الزوجة بشخصها أمام المحكمة للإقرار بالمخالفة وأثره على الحكم برفض دعوى الخلع وذلك وفقا للمادة ٢٠ من القانون رقم ١ لسنة ٢٠٠٠ فإنه يجب على الزوجة أن تقرر صراحة أمام المحكمة بما يستلزم حضورها الشخصى أنها تبغض الحياة الزوجية بينهما وأنها تخشى أن لا تقيم حدود الله .
كما أوضحت لنا أنه يحق للزوجة التى تقضى برفض دعوى الخلع إعادة رفع الدعوى للمرة الثانية ورفض الدعوى للمرة الثانية لا يحول دون إعادة رفعها للمرة الثالثة ، والمهم أن تتوافر شروط الحكم بالخلع كما أوردها ٢٠ من القانون رقم ١ لسنة ٢٠٠٠ وذلك أجاز القانون رفع دعوى الخلع عدة مرات .
كما تحدثت المستشارة فاطمه امين عن دعوى الطلاق والتى تبلغ ٥ أنواع وفقا للقانون وهى :
١- التطليق لعدم الإنفاق وأن القانون لا يسقط حق الزوجة فى المتعة والمؤخر والعدة .
٢- التطليق للعيب .
٣- التطليق للضرورة وتكرار الشكوى .
٤- التطليق للزواج بأخرى .
٥- التطليق للخلع .
كما أنه فى جميع الأحوال لابد أن يكون لحق بالزوجة ضرر لرفع دعوى الطلاق وأنه لكل هذه الأنواع شروط عند توافرها تحكم المحكمة بتطليق الزوجة ليكون الحكم فى صالحها .
كما أنها اشارت إلى أن قائمة المنقولات تكون من حق الزوجة فى جميع الأحوال والظروف حتى فى حالة التطليق بالخلع ، و إذا أقامت الزوجة دعوى الطلاق للضرر فى نفس وقت إقامتها لرفع دعوى الخلع تقوم المحكمة بشطب دعوى الخلع لحين الفصل فى دعوى الطلاق .

google-playkhamsatmostaqltradent
close