recent
أخبار ساخنة

ميلاد "سمراء النيل" الفنانة الجميلة إيمان بقلم هانى زكريا/وطنى نيوز ‏


 
بقلم - هانى زكريا 

هي نجمة من نجمات الزمن الجميل ، كانت أيقونة للرقة و الجمال الممتزج بالبراءة حتى انها سحرت جيل بأكمله برومانسيتها و حضورها الطاغي ، أطلق عليها الفنان عبد الحليم حافظ "سمراء النيل" و أطلق عليها الجمهور "حبيبة عبد الحليم" لدورها المتميز في فيلم "ايام و ليالي" و بعد ان غنى لها العندليب اجمل اغانيه في ذلك الفيلم ، انها الفنانة الجميلة " إيمان" ومن خلال السطور التالية نتعرف اكثر على "سمراء النيل" ، "حبيبة عبد الحليم" .

 اسمها الحقيقي "ليلى هلال ياسين" ، ولدت في القاهرة عام 1938م ، وسط خمسة أشقاء ، تخرجت من مدرسة الليسيه الفرنسية عام 1958م ، اكتشفها المخرج "حسن الإمام" الذي شاهدها بالصدفة في شارع قصر النيل وعرض عليها العمل بالتمثيل .

 عارض والدها عملها بالفن إلا أن الفنان "فريد الأطرش" تمكن من إقناعه ، فكانت أول أدوارها على شاشة السينما عام 1958م من خلال فيلم "عهد الهوى" ، حيث عُرفت بالاسم الفني "إيمان" الذي اختاره لها الفنان "فريد الأطرش" ، لكن حدث أن  توفي والدها يوم افتتاح الفيلم ، و كان ذلك من المفارقات المحزنة في حياتها .

 شاركت ايمان في العديد من الأعمال السينمائية مع الفنان "فريد الأطرش" ، ولكن فيلم "ايام و ليالي" الذي قدمته مع العندليب "عبد الحليم حافظ" حقق لها شهرة هائلة وحباً كبيراً بين الناس التي ربطت بينها وبين أغاني الفيلم الجميلة مثل اغنية "أنا لك علي طول" و "عشانك يا قمر" .

شاركت "ايمان" في فيلم ألماني بعنوان "روميل ينادى القاهرة" عام 1959م ، والذي جسدت من خلاله شخصية "حكمت فهمي" وتم تكريمها على هذا الدور في أحد المهرجانات، و اعتبرها النقاد من أفضل الممثلات في العالم، كما شاركت في فيلم ألماني آخر بعنوان "الفتاة الرفيعة" الذي حقق أيضاً نجاحاً كبيراً .
و عن زواجها فقد تزوجت الفنانة ايمان من فؤاد الأطرش شقيق المغني فريد الأطرش ، ثم تم الطلاق بعد زواج استمر 6 سنوات ، بسبب رقصة لها في الفيلم الألماني .

عام 1962 تزوجت الفنانة إيمان من مهندس ألماني أشهر إسلامه يُدعى "ماكس شيلدين" ، بعدها قررت ايمان اعتزال الفن واستقرت في ألمانيا وقد اثمر ذلك الزواج عن ثلاث ابناء .

 عام 2002 تم تكريم الفنانة إيمان في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، تقديرا لمشوارها الفني وقد بلغ رصيد أعمالها بلغ حوالي 15 فيلما اشهرها : (تحت سماء المدينة، حب في حب، علموني الحب، تجار الموت، لحن السعادة، مخلب القط، قلب في الظلام ) .
وفي برنامج "لحظة صفا" سُئلت الفنانة إيمان عما إذا كانت ترغب في العودة للفن فقالت : " لن أعود مجددا إلى الشاشة، فإيمان اليوم تختلف عن إيمان الأمس .

 إن حياتي العائلية أهم من الشهرة والمجد ، لكن عندما أشاهد نفسي على الشاشة، أشعر بالسعادة، وأتنهد أمام أولادي وحفيدتي " وتضيف : "اشتقت لهواء مصر ، ورائحة النيل وهديره، وصوت حليم، وأغنية (أنا لك على طول)، ودوري بفيلم (أيام وليالي)" .
google-playkhamsatmostaqltradent
close